• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الأول محلياً والثاني عربياً بالتعاون مع جامعة خليفة

«الإمارات الطبية» تطلق برنامج «كلية الطب المصغرة» بأبوظبي الثلاثاء المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

محسن البوشي (العين)

تطلق جمعية الإمارات الطبية فرع أبوظبي بعد غد الثلاثاء برنامج كلية الطب المصغرة (EMA) Mini Medical School)، بالتعاون مع جامعة خليفة بأبوظبي، في أول تجربة من نوعها في الدولة تهدف إلى توعية وتثقيف الجمهور، بعلوم وأساسيات الطب وتخصصاته وفروعه المختلفة. وأوضحت الدكتورة عائشة مصبح المعمري، استشاري طب الطوارئ والعناية المركزة، ورئيس الهيئة الإدارية لفرع الجمعية بأبوظبي المشرفة على البرنامج أنه يتضمن 5 مستويات مختلفة، يتم طرح كل مستوى منها كل 4 أشهر تماشياً مع ظروف الأطباء المدربين.

ويشتمل المستوى الواحد من البرنامج على مجموعة من المحاضرات وورش العمل، تركز على تعليم المشاركين مهارات طبية متنوعة تخدمهم في حياتهم اليومية كالإسعافات الأولية، والإنعاش القلبي الرئوي، وغيرها من المهارات الطبية. وأوضحت المعمري في تصريح لـ «الاتحاد» أن البرنامج الذي يعد الأول من نوعه في الإمارات والثاني عربياً بعد الكويت، يستهدف مع انطلاقته الأولى نحو 80 مشاركاً من الأشخاص المهتمين بالطب والصحة، ويرغبون في اكتساب المهارات الطبية والإسعافات الأولية أو يفكرون في دراسة الطب. وأشارت إلى أن البرنامج سيعقد مساء يوم الثلاثاء من كل أسبوع بدءا من بعد غد على مدى 5 أسابيع، متتالية بمقر جامعة خليفة بأبوظبي من الساعة 7 وحتى 9 مساء، وسيقدم باللغة العربية ومازال باب الاشتراك في المستوى الأول مفتوحا أمام الراغبين، علما بأن البرنامج مجاني وسيتم في نهايته توزيع شهادات معتمدة على المتدربين.

ويركز المستوى الأول «ابن سينا» من منهاج برنامج كلية الطب المصغرة على دراسة تشريح جسم الإنسان وطريقة عمل وترابط الأعضاء وأعراض الأمراض الشائعة، من خلال طرح معلومات نظرية وورش عمل حول طبيعة جسم الإنسان ووظائف الأعضاء، أخلاقيات الطب والطبيب، تاريخ الطب في الإسلام والإمارات.

كما يركز المستوى الأول على دراسة أعراض الأمراض الشائعة كالحمى، الصداع، القيء، الإسهال، آلام البطن، وآلام الصدر، إضافة إلى الفحص العام وفحص الجهاز الصدري والقلب والبطن، وفحص الجهاز العصبي والعضلي، وفحص العينين والأذنين، وأعراض الأمراض الشائعة كالإغماء، خفقان القلب، التشنجات، النزيف المعدي والمعوي، السعال، ضيق النفس، الإنعاش القلبي الرئوي، وقياس العلامات الحيوية. ويركز المستوى الثاني «الرازي» في برنامج كلية الطب المصغرة على طب الأسرة والصحة العامة، ويركز المستوى الثالث «ابن النفيس» على طب الطوارئ والطب النفسي، فيما يركز المستوى الرابع «رفيدة بنت سعد الأسلميه» على طب الأطفال وطب الجراحة.

أما المستوى الخامس والأخير «الرازي» فيركز على طب العناية المركزة وجراحة التجميل. ويقوم على تنفيذ البرنامج نخبة من الأطباء والطبيبات المواطنين المتطوعين الذين رحبوا بالفكرة، وأبدوا استعدادا طيبا لبذل وقتهم وجهدهم في سبيل توعية أفراد مجتمعهم، واستقطاب مختلف فئات المجتمع للتزود بالعلوم الطبية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض