• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

استفتاء على الاستقلال في دونيتسك شرق أوكرانيا 11 مايو

الاتحاد الأوروبي يبحث عقوبات جديدة على روسيا غداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

أعلنت مصادر عدة داخل الاتحاد الأوروبي أمس أن دبلوماسيين من دول الاتحاد الـ28 سيجتمعون غداً الاثنين في بروكسل لبحث فرض عقوبات جديدة على موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي، رفض الكشف عن هويته، إن سفراء الدول الأعضاء الـ28 «سيجتمعون الاثنين في 28 أبريل بهدف تبني لائحة إضافية من عقوبات (المرحلة 2) مثل تجميد أرصدة وحظر سفر.

وذكر دبلوماسي أوروبي عن إقرار مبدئي لإضافة لائحة من 15 اسماً إلى 55 روسيا وأوكرانيا مدرجين على لائحة الاتحاد الأوروبي السوداء، عشية مناقشات جنيف في 17 أبريل التي تهدف إلى تهدئة التوتر. لكن دول الاتحاد الأوروبي قررت عدم تطبيق هذه العقوبات تفاديا لتهديد محادثات السلام. إلا أن تفاقم التوتر مؤخراً في أوكرانيا والمخاوف من اجتياح روسي دفعت بمجموعة السبع لتبني عقوبات جديدة على موسكو».

وقال المسؤول الأوروبي إنه «عملاً ببيان مجموعة السبع الصادر السبت، سنعكف على إقرار كل شيء قبل مساء يوم الاثنين»، في إشارة إلى اللائحة. وصرح دبلوماسي آخر في الاتحاد مقرب من الملف بأنه يفترض استدعاء وزراء من الدول الأعضاء إلى بروكسل إذا أرادت تلك الدول تكثيف الضغوط على موسكو عبر فرض عقوبات اقتصادية واسعة النطاق مثل فرض حصار تجاري، «فيما يعرف بالمرحلة 3». وأضاف «لم يطرح حتى الآن أي لقاء وزاري على جدول الأعمال.. سننظر في هذا الشأن يوم الاثنين».

على الصعيد نفسه، ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيرة الألماني فرانك فالتر شتاينماير بحثا سبل نزع فتيل الأزمة في أوكرانيا في اتصال هاتفي من برلين أمس.

وقالت الوزارة في بيان إن لافروف وشتاينماير «واصلا مناقشة تطورات الأزمة في أوكرانيا مع التركيز على الخطوات الممكنة لنزع فتيل الأزمة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا