• الثلاثاء 04 رمضان 1438هـ - 30 مايو 2017م

المحافظون يواصلون ضغطهم على حكومة روحاني وإغلاق صحيفة إصلاحية

ظريف يدعو لعدم إضاعة فرصة اتفاق جنيف النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

احمد سعيد (طهران)

دعا وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف النظام السياسي في بلاده إلى عدم إضاعة الفرصة التي أوجدها الرئیس حسن روحاني في المفاوضات النووية مع الدول العظمى (5+1) والتي أثمرت اتفاق جنيف النووي في 24 نوفمبر. وأشار ظریف في تغریدة أمس علی صفحته الشخصیة في «تویتر» إلى التقدم الحاصل في المفاوضات النوویة بین إیران والغرب.

وقال لقد كان المدیر العام السابق للوكالة الدولیة للطاقة النوویة محمد البرادعي علی حق عندما قال إن هذا التقدم الذي حصل الآن في المفاوضات النوویة، كان بالإمكان أن یحصل قبل 10 سنوات، لذا یجب عدم إضاعة فرصة المفاوضات.

وتتعرض حكومة روحاني إلى انتقادات شديدة من قبل المحافظين بسبب المباحثات النووية، وقد نشرت بلدية طهران في الأسابيع الماضية جداريات ناقدة وسط طهران هاجمت فيها وزير الخارجية محمد جواد ظريف بسبب قبوله «إجراء مباحثات سرية مع واشنطن».

كما انتقدت تلك الجداريات الكبيرة الرئيس حسن روحاني بسبب قبوله الرد على مكالمة هاتفية مع الرئيس الأميركي اوباما بواشنطن خلال زيارته الأمم المتحدة قبل شهرين.

وتواصل صحف متشددة ومواقع أصولية الهجوم على الحكومة بسبب اتفاق جنيف النووي. وقد أوضح النائب محمد رضا ميرتاج المساعد البرلماني للإذاعة والتلفزيون بأن رئيس الإذاعة والتلفزيون عزة الله ضرغامي وافق على عقد جلسة مع النواب المحافظين المعارضين لاتفاق جنيف النووي. وأضاف أن ضرغامي وافق على عقد جلسة مع هؤلاء النواب لأجل تخصيص وقت للإدلاء بآرائهم الناقدة لاتفاق جنيف. ... المزيد