• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

انطلق أمس بدبا الحصن ويستمر 4 أيام

مهرجان المالح يتحول إلى عرس تراثي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 أبريل 2015

ياسين سالم (دبا الحصن)

انطلق أمس مهرجان المالح الثالث في دبا الحصن، وذلك بمشاركة 12 محلاً بينها سبعة محال متخصصة في صناعة وبيع المالح.

وقال طالب عبد الله صفر مدير بلدية دبا الحصن المنظمة لهذا الحدث التراثي، إن مهرجان العام الحالي يضم مشاركة العديد من محلات المالح بالإضافة إلى مشاركة من مؤسسات وأفراد يجمعهم حب التراث والتعبير عن أصالة المجتمع الإماراتي المتمسك بماضيه، مشيراً إلى أن الهدف من إقامة مهرجان المالح كل عام هو الترويج لهذه الأكلة التراثية والتي اشتهرت بها دبا منذ القدم، بالإضافة إلى تعريف المجتمع والمستهلك بأهمية التأكد من سلامة المالح الجيد والتمييز بينه وبين الرديء ومن خلال اتباع المعاير والشروط الصحية السليمة في الشق والتقطيع والتمليح، وكل هذه الخطوات تتم تحت إشراف قسم الصحة في البلدية.

يستمر المهرجان أربعة أيام يركز خلالها بشكل أساسي على جودة المالح، ويعد عرساً تراثياً يجمع أهم وأجود أنواع الأسماك المملحة والمجففة، كما أن البلدية حددت أسعار المالح ووضعت ملصقات على جميع السلع المعروضة حتى لا يكون المستهلك عرضة للاستغلال.

ومن جانبه، قال جمعة عبدالله المغني رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، إنه ستقام مسابقة على هامش المهرجان بعنوان «أفضل طبق مالح» وذلك بمشاركة المختصين في طهي وتحضير وجبة المالح من الأمهات وبمشاركة من الطالبات وبعض طهاة الفنادق، وتهدف المسابقة في تعليم جيل اليوم كيفية تحضير أطباق المالح بأنواعه المختلفة.

وقال أحمد عبدالله بغداد الذي يشارك للمرة الثالثة في المهرجان: أصبحت دبا الحصن من أهم المناطق التي تبيع المالح وتستقبل المستهلكين من كافة أنحاء الدولة، بل امتدت شهرة مالح دبا لتصل إلى دول الخليج العربي، وهذا بحد ذاته نجاح يحسب للمهرجان، مشيراً إلى أنه يشارك بنوعين من المالح نوع الكنعد يصل سعر علبته إلى 230 درهماً، ومالح القباب الذي يصل سعر علبته إلى 130 درهماً، وهو سعر معقول وفي متناول الجميع، كما يعرض المهرجان أنواع من السمك المجفف مثل السحناة والسحال والذي يتراوح سعره مابين 20 و 80 درهماً للعلبة حسب النوع والجودة.

أما إبراهيم السلامي، أحد المواطنين المشاركين بالمهرجان، فقال إنه يشارك بأكثر من 150 علبة من مالح القباب، موضحاً أنه يتوقع إقبالاً جيداً على الشراء. وفي جانب الخيمة المخصصة لعرض المالح قامت الأمهات بطهي وتحضير أطباق المالح للضيوف الذين توافدوا على خيمة المهرجان. ومن جهة أخرى شارك الباحث في التراث محمد رشود من خلال معرضه الشخصي بالعديد من السفن وأدوات الصيد القديمة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا