• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

خبراء «جيبكا» يستبعدون خفض الإنتاج الخليجي

25% انخفاض أسعار خامات البلاستيك في 2015 بسبب تراجع أسعار النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 يناير 2015

محمود الحضري

محمود الحضري (دبي)

توقع خبراء البتروكيماويات وصناعة البلاستيك انخفاض أسعار خامات البلاستيك من البولي إيثيلين، والبولي بروبيلين، والبولي إيثيلين منخفض الكثافة، والإيثيلين، بنحو 20% الى 25%، بسبب تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية. وأفاد مشاركون أمام منتدى «جيبكا» لصناعة البلاستيك التحويلية 2015 بدبي أمس، بأن قطاع صناعات خامات البلاستيك الخليجي، يواجه دورة تحديات تتسم بالإيجابيات والسلبيات، وبها العديد من الفرص، بقدر ما بها من تحديات، موضحين أن تراجع أسعار البترول ومن ثم خامات البلاستيك، يتيح آفاقا كبيرة لنمو الطلب مما سيرفع حجم المبيعات السنوية.

واستبعد خبراء مشاركون في المنتدى في تصريحات لـ «الاتحاد» أن تخفض شركات انتاج خامات البلاستيك في دول الخليج وغيرها، إنتاجها، بسبب انخفاض أسعار النفط، وانعكاسات ذلك على اقتصاديات دول العالم، بل هناك توقعات بنمو في حدود 7% على الطلب هذا العام، وفي الإنتاج، مع توقعات بان يستمر حتى العام 2020.

وافاد عبدالعزيز الهاجري الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة «بروج» بأن نمو الصناعات القائمة على صناعة البلاستيك ستدفع بنمو الطلب على خامات البلاستيك خلال العام الجاري والسنوات المقبلة، لافتا الى وجود مؤشرات قوية بنمو الإنتاج الخليجي من خامات البلاستيك.

وأشار الى أن الإنتاج الخليجي وصل إلى 30 مليون طن خلال العام الجاري، بفضل دخول منتجات جديدة، وارتفاع إنتاج بروج، والذي ارتفع الى 4,5 مليون طن، بدخول بروج 3 للإنتاج الكامل، مبينا أن الأرقام تشير الى أن انتاج دول الخليج سيرتفع بنحو 40% بين 2014 و2018، موضحا انه من عام 2016 وحتى 2018 سيدخل نحو 4,5 مليون طن من الخامات ليصل الإنتاج الى نحو 34,5 مليون طن.

ولفت الهاجري الى أن الإمارات ودول الخليج تستثمر في تطوير صناعات خامات البلاستيك، وفي القطاع المعرفي ذو الصلة بها، لافتا الى أن منتدى «جيبكا» لصناعة البلاستيك، يمثل منصة مهمة للتعرف والاطلاع على أحدث التقنيات في هذا القطاع الحيوي، والتعرف على التقنيات الحديثة، كما انه يتزامن مع معرض «عرب لاست» والذي يشكل مع المنتدى منصة متكاملة تجمع المطورين والمبتكرين والمستهلكين للوقوف على متطلبات الأسواق والمستهلكين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا