• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

حارس اللغة.. وحاميها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 أبريل 2015

ساسي جبيل

أبوظبي (الاتحاد)

يؤكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن رؤية الإمارات 2021 تهدف لجعل دولة الإمارات مركزاً للامتياز في اللغة العربية، باعتبارها أداة رئيسية لتعزيز الهوية الوطنية لدى الأجيال القادمة، ولأنها المعبرة عن قيمنا وثقافتنا وتميزنا التاريخي، حيث يعتبر سموه اللغة العربية لغة غنية نابضة بالحياة بقيت محافظة على أصالتها لأكثر من ألفي عام، وتتميز بقدرتها على مواكبة الحاضر والمستقبل، والمساهمة في الحفاظ على اللغة العربية هي قيمة إسلامية وفريضة وطنية وترسيخ لهويتنا وجذورنا التاريخية.

وقد أطلق الشيخ محمد بن راشد ولا يزال، العديد من المبادرات النوعية الهادفة للحفاظ على اللغة العربية وتعزيز مكانتها في المجتمع، حيث شملت المبادرات ميثاقاً للغة العربية لتعزيز استخدامها في الحياة العامة، ومجلساً استشارياً برئاسة وزير الثقافة لتطبيق مبادئ الميثاق ورعاية كافة الجهود الهادفة لتعزيز وضع اللغة العربية.

كما تم إطلاق مبادرات تتعلق بإحياء اللغة العربية، كلغة للعلم والمعرفة وإبراز المبدعين من الطلبة فيها وشملت المبادرات إطلاق كلية للترجمة ومعهد لتعليم العربية لغير الناطقين بها، بالإضافة لمبادرة إلكترونية لتعزيز المحتوى العربي على الإنترنت.

كما أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تشكيل لجنة خبراء عربية دولية تهدف إلى إعادة إحياء اللغة العربية كلغة للعلم والمعرفة وتحديث أساليب تعليمها، وتقديم نموذج عصري لتعليمها بما يعود بالفائدة ليس على دولة الإمارات وحدها، بل على كافة الدول العربية، ويترأس اللجنة الدكتور فاروق الباز، وتضم أعضاء بارزين على المستويين العربي من العلماء والكتاب والتربويون، بالإضافة إلى شخصيات عالمية من الخبراء بأساليب تعلم اللغة العربية واللغات الأخرى وستكون أولى مهامها إعداد تقرير يتضمن مقترحات تطوير تعلم اللغة العربية، ويكون مدخلاً لتطوير مناهج اللغة العربية وأساليب تعليمها، وذلك بهدف إحداث تغيير جذري وشامل في هذه الأساليب ، ويمكن لكافة الدول العربية استخدام نتائج عمل اللجنة، وذلك بهدف إعادة مكانة اللغة العربية كلغة حضارة وعلم وثقافة لهذه الأمة.

ومن ضمن المبادرات الجديدة والهادفة لتعزيز اللغة العربية في المدارس، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تنظيم مسابقات مدرسية في المدارس الحكومية والخاصة تهدف لإبراز المبدعين والمتميزين في اللغة العربية من الطلبة ورعايتهم، وستشمل المسابقات مجالات الكتابة، والخط العربي والقراءة، بالإضافة للشعر العربي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف