• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

يتضمن 10عروض مسرحية

وزارة الثقافة تطلق مهرجان الإمارات للمسرح الجامعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومشاركة سبع فرق جامعية و10 عروض مسرحية من مختلف جامعات الدولة، تطلق وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع مساء اليوم الأحد فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الإمارات للمسرح الجامعي، بالتعاون مع جمعية المسرحيين، وذلك على خشبة مسرح جامعة الشارقة، والذي يستمر حتى الجمعة الموافق 2 مايو القادم، بحضور عدد كبيرمن قيادات الوزارة ورجال الفن والثقافة بالدولة.

وقال وليد الزعابي مدير إدارة التراث والفنون ومنسق عام المهرجان: إن المهرجان يهدف في المقام الأول إلى تشجيع الطلبة على التقدم بالفن المسرحي داخل الجامعات، وتقديم عروض مميزة خلال المهرجان، مضيفا أن على الطلاب والطالبات المشاركين عليهم أن يؤمن كل منهم بموهبته الفنية، وأنهم سيحصدون ثمار جهودهم بعد وقت طويل ويقفون مكرمين مثل من يكرم اليوم عن أعماله في المهرجانات العربية والدولية.

وأشار الزعابي إلى أن وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالتعاون مع جمعية المسرحيين، تحرصان وللمرة الثالثة على تنظيم مهرجان الإمارات للمسرح الجامعي من أجل إذكاء روح التنافس بين الفرق المسرحية بالجامعات وتشجيع الشباب وإحداث حراك مسرحي على المستوى المحلي، موضحا أن الوزارة سعت خلال الفترة الماضية إلى إبراز دور المسرح الشبابي في الإمارات مع التركيز على اكتشاف المواهب الإماراتية الشابة ودعمها. وذلك من خلال تنظيم العديد من ورش العمل والدورات التدريبية في جميع أفرع مجال المسرح من مكياج وديكور وإخراج وتمثيل.

وأضاف الزعابي أن المهرجان يهدف في المقام الأول إلى احتضان وتشجيع المواهب المسرحية الجامعية الشابة، وتنميتها ودعمها من خلال وضع اليد على مكامن الخلل في المسرح الجامعي، ومعالجة الإشكاليات التي تعوق من تطوره وتقدمه، الذي سيعود بالنفع والفائدة على المسرح الإماراتي بشكل عام لرفد الساحة المسرحية بجيل شاب جديد قادر على إكمال المسيرة المسرحية لمن سبق من مبدعي المسرح الإماراتي، وتأسيس قاعدة جماهيرية مسرحية تنطلق من الجامعة بالإضافة لتكريم المسرحيين الإماراتيين المتميزين، ممن كان لهم الأثر الواضح في دعم وتطوير الحركة المسرحية في الجامعات.

وأكد الزعابي أن عروض المهرجان تم اختيارها من قبل لجنة المشاهدة التي حددتها اللجنة المنظمة بعناية فائقة، مؤكداً أن المنافسة كانت قوية بين الفرق الجامعية، إلا أنه تم اختيار الأفضل، موجها التهنئة للفرق التي ستشارك في المهرجان، متمنيا حظا أوفر للفرق الأخرى التي لم تشارك في العام المقبل، مشيراً إلى أنه تم الحرص على مشاركة أكبر عدد من مختلف الجامعات في المهرجان هذا العام.

وأوضح الزعابي أن المهرجان خصص عرض مسرحية بعنوان «مطب إعلاني» لتكون العرض الافتتاح، بعد تكريم سالم القصير نائب مدير الجامعة الأميركية بالشارقة، كما تم تحديد عرض مسرحية «روما تحترق» والفائزة بجائزة أفضل عرض مسرحي في المهرجان بالدورة الثانية، لتكون عرض الحفل الختامي مع إعلان الفائزين بالدورة الجديدة من طرف لجنة التحكيم المكونة من: الفنان عبدالله راشد، والفنان حافظ أمان، والمخرج المسرحي عدنان سلوم، والأديبة باسمة يونس، والناقد المسرحي نواف يونس.

ويتضمن المهرجان 10 جوائز، هي جائزة أفضل إخراج، وأفضل تأليف، وأفضل ممثل دور أول، وأفضل ممثلة دور أول، وأفضل ممثل دور ثان، وأفضل ممثلة دور ثاني، وأفضل سينوغرافيا، وأفضل عرض مسرحي متكامل، وجائزة للجهد المتميز، فضلا عن أن الوزارة ستقوم بترشيح العمل الفائز للمشاركة ضمن المهرجانات الجامعية التي تقام في بعض الدول العربية. (دبي ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا