• السبت 26 جمادى الآخرة 1438هـ - 25 مارس 2017م
  01:09     إصابة عدد من الفلسطينيين في مواجهات مع قوات إسرائيلية شمال الخليل         01:11     مصدر سوري : تأجيل إجلاء الدفعة الثانية من اتفاق حي الوعر بسبب معارك حماة     

هل يُجرد «الديمقراطيين» من أسلحتهم الانتخابية؟

أوباما.. فوزٌ في «الاستطلاعات» وخسارة للمعارك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

فريد حياة

محلل سياسي أميركي

كتب المحلل السياسي روبرت كاجان مؤخراً يقول إن أوباما، ومن خلال القرارات المتتالية التي اتخذها خلال الآونة الأخيرة بخصوص مواضيع تتعلق بالسياسة الخارجية، منح الأميركيين ما يقولون إنهم يرغبون فيه. ولكن النتيجة لم تجعلهم فخورين بأميركا أو برئيسهم. وربما تفسر الظاهرة نفسها الشعورَ بخيبة الأمل تجاه سجل أوباما الداخلي.

فـ«كاجان» يقول إن الأميركيين يتفقون مع دعوات أوباما بخصوص قضايا خارجية عديدة مثل الانسحاب من العراق، والإنهاء التدريجي للحرب في أفغانستان، والبقاء بعيدا عن سوريا. غير أن الصورة التي تتشكل نتيجة لذلك، صورة أميركا في تراجع وزعيم ملتزم التزاماً فاتراً بالدفاع عن الحريات، ليست هي ما كانوا يسعون إليه.

أما في الداخل، فقد جاءت اللحظة المفصلية في 2011 عندما تجاهل أوباما توصيات لجنة تضم أعضاء من الحزبين وكان قد عينها بنفسه وأناط بها مهمة تصحيح الأوضاع المالية للبلاد على المدى الطويل. وكان ذلك أيضاً قراراً يتناغم مع استطلاعات الرأي.

لجنة سيمبسون- باولز كانت قد دعت إلى زيادة الضرائب وإبطاء الإنفاق على «ميديكير» و«الضمان الاجتماعي»، وكلاهما أمران لا يحظيان بالتأييد الشعبي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا