• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دبابيس متنوعة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

عزيزي القارئ كم تبلغ مساحة إمارة عجمان ؟ وأيهما أكبر مساحة أم القيوين أم الفجيرة ؟ قد تكون الإجابة صعبة، لذا يمكنك الاستعانة بمن تراه مناسباً بشرط أن لا يكون «السيد جوجل» أو معلم مادة الجغرافيا، لكن لماذا يعرف معظم القراء بأن الأهلي هو بطل دوري الخليج العربي لكرة القدم ؟ ولماذا لا يجد أحد مشقة في معرفة هوية الممثل الوسيم مهند لكن يجهل عدد كبير منا موطن وإنجازات صلاح الدين الأيوبي ؟ إنها الثقافة المدرسية والاطلاع الذاتي والتأثير الإعلامي والغياب الفكري والتأثير الخارجي.

يتحدثون عن مفهوم الانتماء والولاء، والسعادة والأمان واحترام الحقوق، ولا يخفى على عاقل بأن الإمارات هي الولاء والانتماء والرخاء، وسنظل على العهد لإماراتنا عنوان شعاره العطاء، وسنزرع في نفوس أطفالنا أمانة الإخلاص لإماراتنا بكل سخاء، ولا مكان للدخلاء والمتلونين أشباه الحرباء.

مع تزايد الانجراف خلف الموضة، والتي أصبحت أقرب للفوضى نلاحظ تزايد الموديلات في تفصيل العبايات النسائية، ومع أنها حرية شخصية وأذواق مختلفة، فأننا لا نملك الحق في كبت الحريات بقدر ما هي نصيحة بأن تكون العباءة ستر للمرأة المسلمة، وإن كان هناك من رأي أو ملاحظة فهي تتعلق بمدى ضرورة وجود الخياطين والعاملين الرجال في محل الخياطة النسائية، فلم لا يكون هناك إلزام لكافة محال الخياطة النسائية بضرورة وجود عنصر نسائي يتولى عملية استقبال السيدات، وأخد المقاسات والتفاصيل بدلا من الرجال!.

مع تطبيق قرار إلزام البقالات ببعض الشروط والالتزام فأننا استبشرنا خيراً في تنظيم العمل التجاري فيما يخص محال البقالة وما يشابهها من أنشطة تجارية، وقد الزمت الجهات المعنية بأغلاق كافة محال تصليح السيارة في الأحياء والمناطق السكنية لكن ما هو البديل في حال الحاجة لمثل هذه الخدمات ؟ فلو تعطلت سيارة بسبب انتهاء صلاحية بطارية السيارة، أو حدث قطع في حزام المروحة أو احترق مصباح أو غيرها من الأعطال البسيطة، فهل من المنطق أن أتحمل مصاريف نقل سيارة للمنطقة الصناعية، وأقضي أكثر من ثلاث ساعات من أجل إصلاح عطل لا يحتاج أكثر من خمس دقائق ؟ الأمر يتطلب دراسة فكرة إنشاء مجمع تجاري في كل منطقة يحتوي على الخدمات الأساسية ويكون منظماً من الجهات الرسمية.

من عجائب الأقدار أن يكون الأخصائي الاجتماعي في إحدى المدارس الخاصة التي يدرس فيها ابني هو الأخصائي نفسه الذي كان في مدرستي ( مدرسة حمزة بن عبدالمطلب)، عندما كنت طالباً في الصف الأول الثانوي في عام 1983 ، وقد يكون سبب استمرار الأخصائي عامل الخبرة، ولا تعليق سوى الصمت.

سعياً للمصلحة العامة وتنظيم سوق العمل فقد قامت الجهات المعنية بتقنين جواز جلب الأيدي العاملة ومن أجل خلق نوع من التوازن والتنظيم في التركيبة السكانية، ولكن من الواقع الذي نلمسه ابتزاز بعض التجار لفئة معينة من العمال مستغلين عدم جواز نقل إقامتهم لكفيل آخر في حالة رفضهم لأداء أي عمل يطلبه الكفيل، وبدورنا نود أن نذكر إخواننا التجار بضرورة مراعاة الحقوق الإنسانية لكافة العاملين، فكما هو متعارف لكل فعل ردة فعل، ونحن لا نتمنى أن يشعر أي مخلوق بالظلم والغبن، لأننا في بلد شعاره العدالة والاحترام والأمن والسلام.

أبو أحمد الحوسني

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا