• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الخبراء يجيبون على السؤال الحائر

ما هو السعر العادل للنفط الذي يضمن استقرار الاقتصاد العالمي؟!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 يناير 2016

أبوظبي - عبدالرحمن إسماعيل ووصفي شهوان

أكد عدد من الخبراء الاقتصاديين والمحللين الماليين صعوبة تحديد سعر موحد لبرميل النفط حالياً يمكن أن يتحقق عنده اتزان الاقتصاد العالمي، ويستفيد منه المنتجون ولا يتضرر بسببه المستهلكون.

وقال المحللون إن التقلبات الاقتصادية التي يمر بها العالم في الوقت الراهن، تجعل من أي أسعار مغايرة لما هي عليه الآن -وهي الآدنى منذ 2004- مجرد افتراضات بسبب تذبذب حالة العرض والطلب في العالم أجمع.

وتباينت فرضيات المختصين بشأن مستوى السعر العادل لبرميل النفط، في ضوء التراجعات المتسارعة لسعر الخام خلال العام الجاري.

وتراوحت القيمة المثلي لسعر برميل النفط الخام من وجهة نظرهم ما بين 40 إلى 80 دولاراً، وكان لكل منهم وجهة نظره التي حدد بناءً عليها السعر الأمثل من وجهة نظره.

ولأول مرة كسرت أسعار خام برنت حاجز 30دولاراً الأسبوع الماضي، واقتربت من 20 دولاراً التي تتوقعها تقارير مؤسسات مالية عالمية، وذلك قبل أن ترتد صعوداً نهاية الأسبوع فوق 30 دولاراً من جديد، في حين توقعت تقارير أن تسجل أسعار الخام مستويات دنيا جديدة مع عودة إيران إلى سوق النفط العالمي، بعد رفع الحظر عنها.

«الاتحاد» تحدثت مع عدد من خبراء الاقتصاد والنفط في العالم العربي، للتعرف إلى ما إذا كان هناك ما يمكن اعتباره سعرًا عادلاً يحقق مصالح الجميع، علما أن سعر برميل النفط الخفيف 29.76 دولار في آسيا.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا