• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أكد احترام المنتج الوطني من أجل دعم وحماية المنتخبات المحلية

بلاتر يرغب في تقليل عدد اللاعبين الأجانب بالأندية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

يرغب جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في تقليل عدد اللاعبين الأجانب في الأندية، من أجل إعطاء فرصة أكبر للمحليين. وفي العدد الأحدث من مجلة «فيفا» الذي نشر أمس، قال بلاتر: «لا بد من احترام المنتج الوطني من أجل دعم وحماية المنتخبات المحلية». وأضاف: «في كرة القدم من الجيد أيضا مبدأ المنافسة التي تثري الصناعة، لكن إذا ما واصلنا على هذا النحو، الذي يمنع فيه أفضل الشباب تأهيلا من إثبات قدراتهم في الفريق الأول لأن اللاعبين الأجانب يغلقون دونهم الأبواب، فإننا في الطريق الخطأ». وسبق لقاعدة 6 + 5 (ستة لاعبين محليين وخمسة أجانب) في التشكيل الأساسي لكل مباراة أن عرضت في وقت سابق، لكن المشروع أطيح به في 2010.

ويعي بلاتر أن فكرته «تصطدم مع قانون العمل للاتحاد الأوروبي بشأن حرية اختيار مكان العمل وحرية الأشخاص في الانتقال». لكنه يثق بإعادة فتح النقاش «الكلمة الأخيرة لم تقل بعد». وقال: «ربما لا يزال أمامنا الوقت لإعادة التفكير بجدية في ذلك المقترح».

وفي شأن آخر، يواجه بلاتر منافسة على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال الدورة الانتخابية المقبلة، وأعرب الفرنسي جيروم شامبين أنه غير قادر على هزيمة السويسري جوزيف بلاتر في الانتخابات المقررة على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في مايو 2015. وأوضح شامبين، الذي أعلن قبل شهور عن نيته الترشح ضد بلاتر، أنه يرى صعوبة في التفوق على بلاتر في الانتخابات المقررة بعد عام لاختيار رئيس للفيفا. وقال شامبين، في مقابلة بثتها شبكة «سكاي سبورت الإخبارية»، لا يمكنني الفوز على جوزيف بلاتر. وكان شامبين أحد المسؤولين البارزين في الفيفا قبل سنوات وما زال حتى الآن هو المرشح الوحيد الذي أعلن بالفعل رغبته في خوض الانتخابات أمام بلاتر الذي يشغل منصب رئيس فيفا منذ 1998.

كما ينتظر بلاتر أن يعلن الفرنسي الآخر ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) قبل نهاية العام الحالي عن رغبته في الترشح أيضا لرئاسة فيفا. وألمح بلاتيني بشكل مباشر نهاية الشهر الماضي إلى إمكانية خلافة بلاتر، وذلك خلال المؤتمر السنوي للهيئة الأوروبية الذي عقد في كازاخستان، وأكد ميشيل بلاتيني خلال الاجتماع أنه الشخص الوحيد القادر على هزيمة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر في انتخابات فيفا، وقال: هناك شخص واحد فقط قادر على هزيمة جوزيف بلاتر، أنا. ومع ذلك، فقد أراد بلاتيني أن يؤكد أنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيتواجد في أعلى منصب في عالم كرة القدم، وأضاف: لم أقرر بعد، أنا سعيد كوني رئيس الاتحاد الأوروبي وحتى الآن لم أتخذ قراراً، سأتشاور مع بعض الناس ولكنه في النهاية سيكون قراري.

وانتقد شامبين بشدة في الفترة الماضية عددا من قرارات فيفا مثل منح حق استضافة بطولة كأس العالم 2022 لقطر. كما قال شامبين إنه سيسعى لتوزيع أفضل وأكثر عدالة للمال بين الأندية حتى يمنع سيطرة بعض الأندية على كل البطولات مثلما حدث هذا العام في الدوري الألماني (بوندسليجا). وأحرز بايرن لقب البوندسليجا هذا الموسم بعد 27 مرحلة فقط من الموسم ليحسم المنافسة تماماً قبل سبع مراحل من نهاية الموسم. وقال شامبين «بايرن يحتاج أيضا إلى باديربوزرن وفرايبورج وفرانكفورت». (زيوريخ، برلين - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا