الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

15 شركة طيران ترفع ضريبة غلاء الوقود بنسبة 20%

15 شركة طيران ترفع ضريبة غلاء الوقود بنسبة 20%
14 نوفمبر 2009 23:01
رفعت 15 شركة طيران رسوم ضريبة غلاء الوقود على عمليات الشحن الجوي بنسبة تتراوح بين 8% و 20%، اعتبارا من 9 نوفمبر الجاري، فيما تبدأ شركات أخرى تطبيق الزيادة من اليوم، بحسب خطابات أرسلتها شركات الطيران إلى شركات الشحن. وأبلغت شركات الطيران وكلاء الشحن بالزيادات الجديدة التي واكبت ارتفاع أسعار النفط على مدى الأسابيع الماضية، والذي أدى بدوره إلى ارتفاع أسعار وقود الطيران. واستبعدت مصادر في قطاع الشحن أن يؤثر تراجع أسعار وقود الطائرات هذا الأسبوع عند مستواها إلى تخفيض رسم ضريبة الوقود خلال الفترة المقبلة، خاصة في ظل توقعات بارتفاع أسعار النفط مجددا، علاوة على أن ضريبة غلاء الوقود تخضع لمبدأ العرض والطلب ومربوطة بسعر النفط. وقال أحمد عبد الرازق مدير عام شركة مالترانس للشحن إن عدد من شركات الطيران نفذت زيادة على ضريبة غلاء الوقود من 9 نوفمبر على كافة عمليات الشحن الجوي من الدولة إلى مختلف دول العالم. وأضاف أن شركة الإمارات للشحن الجوي رفعت الضريبة من 1.85 درهم إلى درهمين عن كل كيلو شحن جوي، بنسبة تزيد عن 8% إلى مطارات أوروبا والولايات المتحدة، وأستراليا، ودول الشرق الأقصى، وبعض الدول الآسيوية. وبين بأن زيادة الضريبة غلاء الوقود على الشحن الجوي التي طبقتها الإمارات للشحن الجوي ارتفعت من 95 فلسا إلى درهم واحد، أي بنسبة 5.2% عن كل كيلو جرام شحن بالجو من الدولة إلى دول الشرق الأوسط، وشبه القارة الهندية، لافتا إلى أن الزيادة تسري على جميع أنواع الشحنات والبضائع، وبدأت مع الرحلات التي انطلقت في التاسع من نوفمبر الحالي. ونوه إلى أن شركات طيران أخرى قامت بزيادة الضريبة بنسب مماثلة، من التاريخ نفسه، حيث رفعت الخطوط الملكية الأردنية للشحن قيمة الضريبة، إلى درهمين بدلات من 1.85 درهم إلى أوروبا وكندا وأفريقيا والولايات المتحدة، كما رفعت ضريبة الوقود للشحن الجوي إلى دول الشرق الأوسط، ودول الكومنولث المستقلة إلى درهم، بدلا من 95 فلسا لكل كيلو جرام. وأوضح عبد الرازق أن عدداً آخر من شركات الطيران للشحن الجوي بينها “كارجو ليكس العالمية” رفعت هي الأخرى ضريبة غلاء الوقود، لتصل إلى 0.55 يورو وبما يعادل 2.35 درهم عن كيلو جرام إلى المحطات الطويلة، والى 1.2 درهم عن كل كيلو إلى المحطات القصيرة، وبما يصل إلى 17%، و20% عن قيمة الضريبة السابقة. ومن جانبه أشار زبير إضرام مدير العمليات في الديار للشحن إلى أن معظم شركات الطيران، إن لم يكن كلها تقوم بتطبيق الزيادات على رسم غلاء الوقود بمجرد قيام الإمارات للشحن الجوي برقع قيمة الضريبة، على اعتبار أنها المشغل الرئيسي. ولفت إلى أن رسم غلاء الوقود الجديد زاد بنسبة 10% في شركات الطيران العربية للشحن الجوي، وترتفع إلى ما يقرب من 20% بالنسبة للشركات الأجنبية، على تسري هذه الزيادة على جميع الرحلات المنطلقة من مطارات الدولة. وأشار إلى شركات مثل “ايه سي جي” والاتحاد للشحن الجوي، والقطرية ومصر للطيران، والخطوط السنغافورية والماليزية، وطيران لوفتهانزا وغيرها من شركات الطيران، بدأت تطبيق زيادات على ضريبة غلاء الوقود بتواريخ مختلفة، اعتبارا من 9 الجاري، بينما ستبدأ شركات أخرى التطبيق من اليوم. وذكر وائل بكر مدير شركة حورس للسفر أن ضريبة غلاء الوقود تمثل في الوقت الحالي ما يصل إلى 50% من أسعار الشحن الجوي، خاصة على الرحلات الطويلة، ويتم تطبيق الضريبة بزيادتها الجديدة على الشحنات الواردة من دول العالم إلى الدولة. وفي السياق نفسه شهدت أسعار وقود الطائرات تراجعا محدودا جدا هذا الأسبوع، بنسبة نصف في المئة، ليستقر عند 84.2 دولار للبرميل، إلا أن السعر ما زال أعلى بنسبة 10.3% عن السعر في الفترة المماثلة من الشهر الماضي، وبأقل 0.6% عن سعر البرميل في الفترة المناظرة من العام الماضي. وتفيد بيانات مؤشر الاتحاد الدولي لشركات الطيران “اياتا” بأن منطقة الشرق الأوسط شهدت ارتفاعا في أسعار وقود الطائرات بنسبة 0.7% ليسجل البرميل 83.2 دولار، ومنطقة آسيا والباسيفيك ارتفعت بنسبة 1.9% على البرميل، بينما شهدت بقية أسواق مناطق العالم ارتفاعات بنسب تتراوح بين 1% إلى 1.6%، كما خفضت “اياتا” من توقعاتها لفاتورة الوقود عالميا إلى 33 ملياراً، بأقل مليار عن الأسبوع الماضي، بينما وصلت تقديراتها لسعر البرميل على مدار العام إلى 68.9 دولار. وسجل مؤشر غلاء الوقود الصادر عن الإمارات للشحن الجوي تراجعاً بنقطة واحدة ليصبح 381 نقط، وظل أعلى بنحو 50 نقطة عن بداية مستواه في الربع الأخير من العام الجاري
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©