• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«المركزي» الأوروبي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 أبريل 2015

فرانكفورت (رويترز)

أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير أمس، لتظل عند مستويات قياسية منخفضة، في الوقت الذي ينفذ فيه برنامجا لطباعة النقود بهدف دعم الاقتصاد.

وكان قرار الإبقاء على تكاليف الاقتراض عند مستوياتها القياسية المنخفضة متوقعاً على نطاق واسع، بعد أن خفض البنك أسعار الفائدة إلى أدنى مستوياتها في سبتمبر الماضي.

وفي اجتماع «المركزي»، أمس، أبقى البنك سعر الفائدة الرئيسي لإعادة التمويل - الذي يحدد تكلفة الائتمان في الاقتصاد - عند 0.05%.

وأبقى البنك الأوروبي أيضاً على سعر الودائع البنكية لليلة واحدة عند -0.20%، وهو ما يعني أن البنوك ستدفع نقوداً مقابل إيداع أموال في البنك المركزي.

كما أبقى البنك سعر الإقراض الحدي - وهو سعر للإقراض الطارئ للبنوك لأجل ليلة واحدة - عند 0.30%.

وتراجع اليورو على نطاق واسع، أمس، بعد أن أبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير كما كان متوقعاً، ومن المرجح أن يؤكد تمسكه بسياسة التيسير النقدي رغم الانتعاش الأخير في النشاط الاقتصادي.

وانخفض اليورو 0.7% إلى 1.0585 دولار، وهبط 0.5% أمام الين إلى 126.52 ين. وكان اليورو سجل أدنى مستوى أمام الدولار في شهر عند 1.05205 دولار يوم الاثنين، وأقل سعر في عامين أمام الين 126.08 ين الثلاثاء.

وقال بيتر كينسلا، محلل سوق الصرف لدى كومرتس بنك، «سيكون من غير المنطقي أن نتوقع أي تغييرات في برنامج البنك المركزي الأوروبي لشراء الأصول قريبا جداً، كل هذا يعني أن اليورو سيتعرض للبيع مع كل موجة صعود».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا