• السبت 27 ذي القعدة 1438هـ - 19 أغسطس 2017م

بنك الدم في أبوظبي يحتفل باليوم العالمــــي للمتبرعين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 19 يونيو 2017

أبوظبي (الاتحاد)

نظم بنك الدم في أبوظبي التابع لمدينة الشيخ خليفة الطبية إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» احتفالا باليوم العالمي للمتبرعين بالدم تحت شعار (تبرع بدمك، تبرع الآن، تبرع باستمرار)، بحضور عدد من المرضى الذين استفادوا من التبرع بالدم، إضافة إلى المتبرعين الدائمين والشركات الداعمة لحملات التبرع بالدم. وخلال الاحتفال تم تكريم 39 متبرعاً بالدم و15 شركة، نظمت حملات التبرع لموظفيها، لقاء إسهامهم الإيجابي في ضمان إمدادات آمنة من الدم في البلاد.

وأعرب الدكتور عارف الشحي المدير التنفيذي بالإنابة لمدينة الشيخ خليفة الطبية، عن شكره وامتنانه للمتطوعين المتبرعين بالدم، مؤكداً أن بنك الدم «لن يكون قادراً على القيام بأي جهد لإنقاذ حياة الناس دون عطاء المتطوعين السخي من وقتهم وجهدهم».

وتابع: «إن عملية نقل الدم هي تقنية فريدة من نوعها يتم من خلالها جمع الدم وفحصه وتخزينه ضمن معايير عالمية صارمة، يشرف عليها فريق متخصص ومتمرس، لكن الحلقة الأقوى في هذه العملية هي «المتبرع»، فكل ما سبق ذكره يعتمد كل الاعتماد على سخاء من يقومون بالتبرع».

وأجرى بنك الدم العام الماضي 447 حملة تبرع بالدم بالتعاون مع شركائه من شركات القطاعين الحكومي والخاص، والجامعات والمدارس والجمعيات والمؤسسات، لتشجيع الموظفين والطلاب على التبرع بالدم، بينما أجرى خلال النصف الأول من هذا العام 214 حملة تبرع بالدم في إمارة أبوظبي.

وقالت الدكتورة إيمان الزعابي نائب المدير التنفيذي للشؤون الطبية ورئيس قسم علم الأمراض والتحاليل المخبرية، والحاصلة على زمالة الكلية الملكية للأطباء والجراحين بكندا: «إن كل وحدة دم متبرع بها كفيلة بإنقاذ ما يصل إلى ثلاثة أشخاص».

وأضافت:«يساعد نقل الدم ومشتقاته على إنقاذ ملايين الأرواح كل عام. كما يساعد المرضى الذين يعانون من حالات مَرَضية مُهدِّدة لحياتهم على العيش لفترات أطول مع تحسين نوعية حياتهم، ويدعم الإجراءات الطبية والجراحية المعقدة».

الجدير بالذكر أن بنك الدم – أبوظبي أنشئ في عام 1978 بهدف تجميع دماء المتبرعين وحفظها وتوزيعها للمستشفيات للاستخدام عند الحاجة، ويعتمد البنك على التبرع التطوعي كاحتراز أولي لتأمين سلامة الدم، حيث أثبتت الدراسات بأنه أقل خطورة في نقل الأمراض المعدية مقارنة بالأنواع الأخرى من التبرع مثل تبرع الأقارب. ويستقبل بنك الدم ما يقارب39 ألف متبرع سنوياً، وجمع العام الماضي 34 ألف وحدة دم، منها 13 ألفاً و189 وحدة دم جمعت في بنك الدم بينما جمعت حملات بنك الدم من خلال حافلة التبرع المتنقلة 18 ألفاً و574 وحدة دم. وبلغ مجموع الوحدات المتبرعة من خلال فصادة الدم 2304 وحدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا