• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

السعودية تؤكد استمرار خطة خصخصة المطارات الدولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

قال نائب رئيس هيئة الطيران المدني السعودي محمد جمجوم إن إجراءات خصخصة مطارات الملك عبد العزيز بجدة، والملك خالد بالرياض، والملك فهد بالمنطقة الشرقية قائمة، بالإضافة إلى البدء في خصخصة بعض المطارات الإقليمية في السعودية.

وأشار جمجوم في تصريحات لصحيفة «عكاظ» نشرتها أمس، إلى أن الخطة الأساسية والأولوية للمطارات الدولية، ولم يشر إلى تفاصيل تلك الخصخصة المزمعة، ومواعيد تنفيذها. وأوضح أن الانتهاء من مشروع الصالة رقم 5 في مطار الملك خالد الدولي، نهاية العام المقبل سيرفع الطاقة الإجمالية للمطار إلى نحو 30 مليون مسافر سنوياً داخلياً وخارجياً.

ومن المقرر أن يتم بناء مطار جديد بالكامل في جازان (جنوب غرب) المملكة بطاقة 3.6 مليون مسافر، مشيراً إلى أن هيئة الطيران المدني تعمل على تطوير ثلاثة مطارات إقليمية أخرى، هي مطار أبها (جنوب غرب) بهدف رفع طاقته الاستيعابية إلى 5 ملايين مسافر سنوياً.

وتطوير مطار الأمير نايف في القصيم (وسط)، وبناء صالة جديدة للمسافرين ورفع طاقته الاستيعابية إلى 3 ملايين مسافر سنوياً. كما تعمل الهيئة على تطوير مطار الجوف (شمال غرب)، وبناء صالة جديدة وتطوير المرافق، ليستوعب 1.1 مليون مسافر سنوياً.

وبلغ عدد الناقلات الدولية المصرح لها بالتشغيل من المطارات الإقليمية 11 ناقلة تخدم 7 محطات دولية، وبلغ عدد المسافرين للخارج عبر المطارات الإقليمية 1.6 مليون مسافر في 2013، بنمو سنوي يبلغ 45٪ سنوياً.

وقال إن عدد الطائرات المملوكة للشركات الجديدة المرخص لها بتشغيل رحلات بالسعودية (المها، والسعودية الخليجية) سيبلغ 29 طائرة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة بعد التشغيل، وستتمكن الشركتان من توفير زيادة 14٪ في المقاعد المتاحة على الشبكة الداخلية كثيفة الحركة. (الرياض ـ د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا