• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

للتأكيد على صون الحقوق وتشجيع الابتكار

«الاقتصاد» تحتفل باليوم العالمي لحماية الملكية الفكرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

احتفلت وزارة الاقتصاد باليوم العالمي لحماية الملكية الفكرية والذي صادف يوم أمس وحمل هذا العام شعار الأفلام- “هواية عالمية”، وذلك تحت رعاية معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد.

ويأتي احتفال الوزارة ممثلة بإدارة حقوق الملكية الفكرية في إشارة واضحة على مدى اهتمامها بشكل خاص وحكومة الإمارات بشكل عام بتعزيز الوعي حول أهمية الملكية الفكرية في شتى المجالات الاقتصادية والفكرية والعلمية وضمان صون حقوق أصحاب العلاقة وتشجيع الابتكار في بيئة من الشفافية والإبداع الذي يسودها وينظمها القانون.

وقال الدكتور علي الحوسني الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية: إن الاحتفال باليوم العالمي لحماية الملكية الفكرية يتخذ طابعاً هاماً على الصعيدين المحلي والعالمي، حيث تؤكد الوزارة من خلالها على ما حققته الدولة في فترة قياسية من تقدم نوعي في مجال حقوق الملكية الفكرية، حيث بلغ عدد طلبات تسجيل براءات الاختراع 1426 طلباً في العام، وبلغ عدد طلبات النماذج الصناعية المقدمة 544 طلباً، في حين بلغ عدد طلبات التسجيل في العلامات التجارية 19189 طلباً وتم تسجيل 13336علامة، وحقوق المؤلف 777 طلباً في عام 2013.

ولفت إلى تطور التعاون بشكل واضح مع الشركاء الاستراتيجيين كدوائر التنمية الاقتصادية، وغرف التجارة، والمجلس الوطني للإعلام وسواها من الجهات الحكومية وشبه الحكومية في إطار تعزيز إجراءات وممارسات حماية الملكية الفكرية.

وعلى صعيد تميز الإمارات عربياً ودوليا في مجال حماية الملكية الفكرية وتشجيع الابتكار قال الحوسني: إن الدولة حلت في المركز الخامس عشر على مؤشر مركز حماية حقوق الملكية الفكرية العالمي التابع لغرفة التجارة الأمريكية والصادر في يناير الماضي 2014 متفوقةً على دول عالمية كبرى كالصين والبرازيل. وهي الدولة الشرق أوسطية الوحيدة في قائمة الدول التي يتضمنها المؤشر، يضاف إلى ذلك وصول الإمارات إلى المرتبة 38 عالمياً والأولى إقليمياً على مؤشر الابتكار العالمي 2013 الصادر عن “إنسياد” ومنظمة الملكية الفكرية العالمية وجامعة جونسون كورنيل.

وأكد على أنه بالرغم من الإنجاز، إلا أن الوزارة تطمح للمزيد من بذل الجهد في هذا المجال للوصول إلى الرقم واحد عالمياً بما يتسق مع توجهات الحكومة الرشيدة والأجندة الوطنية والتحول إلى اقتصاد مبني على المعرفة وفق رؤية الإمارات 2021. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا