الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حملة «أطفئ» لترشيد الطاقة توعي الجمهور في «الخالدية مول»

حملة «أطفئ» لترشيد الطاقة توعي الجمهور في «الخالدية مول»
17 ابريل 2011 20:30
وصلت حملة التوعية البيئية الموجهة لعامة الجمهور والتي تنظمها هيئة البيئة بأبوظبي تحت شعار “أطفئ” إلى مركز الخالدية التجاري لاستهداف المتسوقين في هذا المركز التجاري الذي يصل عددهم يوميا إلى 30 ألف شخص وذلك لتشجيعهم على اتخاذ خطوات بسيطة وفعالة لترشيد استهلاك الطاقة. وكانت الهيئة أطلقت الحملة في أكتوبر من العام الماضي لمواجهة هدر المياه والطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتستخدم عناصر جديدة ومبتكرة لترشيد استهلاك الموارد الطبيعية وأهمها الطاقة والمياه. وقال إدواردو جونسالفيس مدير قطاع التوعية البيئية بهيئة البيئة بأبوظبي إن حملة “أطفئ” تركز على نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك لتقليل البصمة البيئية في إمارة أبوظبي وخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن توليد الكهرباء والتي تمثل السبب الرئيسي لتغير المناخ. وأشار إلى أن ذلك يتم من خلال استخدام مجسمات تفاعلية ثلاثية الأبعاد في الأماكن العامة تهدف إلى نشر الوعي بشأن الاستدامة البيئية وتوجيههم إلى اتباع عادات بسيطة تساهم في تقليل البصمة البيئية مثل إطفاء الإضاءة عند مغادرة الغرفة أو إغلاق الكمبيوتر أثناء الليل الذي له تأثير كبير في توفير الطاقة. وتعليقاً على هذه الحملة، عبر يفيو فابي مدير عام مركز الخالدية التجاري عن سعادة المركز بالمشاركة بهذه الحملة مؤكداً أهمية هذه المبادرات في تعزيز الوعي البيئي. وقال “نتشرف بكوننا جزءا من هذه الحملة المهمة لأهميتها في تعزيز الوعي لترشيد استهلاك الطاقة وتقليل الآثار البيئية الناتجة عن زيادة الاستهلاك”. وأكد المدير العام للمركز حرص مركز الخالدية التجاري على ترشيد استهلاك الطاقة من خلال استخدام التقنيات الذكية للتحكم بالمعدات الكهربائية بشكل فعال وذلك عن طريق استخدام برنامج التحكم المنطقي المبرمج ويعتبر هذا المفهوم الأول من نوعه في مراكز التسوق في أبوظبي. يذكر أن المرحلة الأولى من الحملة كانت قد انطلقت في أكتوبر 2010 بدعم من شركة أبوظبي للمطارات “أداك” تحت شعار “أغلق.. أطفئ”، مستهدفة ما يزيد عن 11 مليون شخص من المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي سواء كانوا من المواطنين أو الزوار أو المقيمين. وتم عرض المجسّمات الثلاثية الأبعاد في مطار أبوظبي الدولي منذ انطلاق الحملة مثل المصباح الكهربائي وصنبور المياه العملاق شوهدت من قبل ما يزيد عن 5 ملايين شخص من المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي خلال خمسة أشهر. وأطلقت الهيئة مؤخراً المرحلة الثانية من حملة التوعية البيئية الموجهة لعامة الجمهور وذلك تماشياً مع أهداف الهيئة وذلك بالتعاون مع المراكز التجارية بهدف الوصول إلى عدد أكبر من المستهلكين والمتسوقين وتشجيعهم على اتخاذ خطوات بسيطة وفعالة لترشيد استهلاك الطاقة. وانطلقت هذه المرحلة من مركز الوحدة التجاري بدعم من نادي الوحدة الرياضي وبمشاركة نجوم الكرة بالنادي. وخلال هذه المرحلة من الحملة ستتاح الفرصة لزوار مركز الخالدية التجاري لمشاهدة هذه المجسمات في الفترة من 10-19 أبريل، 2011 لتحفيزهم على التقليل من إهدار الطاقة والانبعاثات الكربونية. ويساهم بهذه الحملة برنامج “تم” للعمل التطوعي الذي يقوم على مبدأ التعاون والمشاركة في المجتمع، ومساندة جميع المعنيين على مستوى الدولة في جميع المجالات. ومنذ انطلاق الحملة في العام الماضي أعلنت الهيئة عن إطلاق موقع إلكتروني خاصة بالحملة بعدة لغات www.ead.ae/turnitoff يتضمن معلومات عامة عن الحملة والخطوات التي يمكن اتباعها لترشيد الاستهلاك بالإضافة إلى مجموعة من الصور والإعلانات التلفزيونية باللغات العربية والإنجليزية والهندية والفرنسية. وتم إنشاء هذا الموقع الإلكتروني في إطار سعى الهيئة لخفض انبعاثات الكربون والتقليل من البصمة البيئية في إمارة أبوظبي حيث يشجع الموقع زواره على اتخاذ خطوات بسيطة وسهلة لترشيد استهلاك الطاقة والمياه ويتضمن أفكارا مبتكرة تساهم في تحفيز مختلف فئات المجتمع على المشاركة في هذه القضية البيئية الهامة. ويتميز الموقع الإلكتروني بسهولة الاستخدام حيث يمكن أن يتنقل المتصفح بين صفحاته بسهولة ويسر، كما يمكن للزائر أن يتنقل بين اللغتين العربية والانجليزية بطريقة سهلة وسلسة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©