• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بروفايل غذائي.. يقتل الديدان ويعالج آلام المفاصل

الترمس يوفر حزمة من العلاجات البديلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

الترمس نبات من‏ الفصيلة القرنية، ينبت برياً وبستانياً، ويكثر في دول البحر المتوسط، بشكل بري وبستاني، ولكنه لا يزرع على نطاق واسع، وكثيرا ما يزرعه الفلاحون لتقديم عشبته طعاماً للأبقار والخيول والخراف، ولبيع حبوبه التي تشبه حبوب الحمص في لونها ولكنه مفرطح الشكل. ومن مواده الفعالة البروتين بنسبة 30%.

تاريخ طبي

عن تاريخ الترمس في الطب، تقول أخصائية التغذية لمى حداد: “ذكرت معظم الكتب عبر التاريخ أن الملوك التركمانيين وصفوا الترمس بالحب مفرطح الشكل، مر الطعم، منقور الوسط، أنه الدواء أقرب منه إلى الغذاء، وأجود الحديث الأبيض الكبار الرزين. يؤكل بعد أن يسلق وينقع بالماء أياماً كثيرة حتى تخرج مرارته، وغذاؤه يولد خلطاً غليظاً. فالمر يجلو ويحلل، وأيضاً يقتل الديدان إذا وضع من خارج، وكذلك إذا لعق مع العسل، أو شرب مع الخل الممزوج، والماء الذي يطبخ فيه الترمس يقتل الديدان، وإذا صب من خارج نفع البهق والسعفة أي البثور في الرأس، وينفع من الجرب والقروح الخبيثة، ويدر الطمث. ودقيق الترمس ينقي البشرة وآثار الضرب، وينفع استعمال رطل من ماء طبيخه من البرص. والترمس الذي فيه مرارة يجلو ويحلل ويزيل الكلف، والقروح، والبثور في الوجه. ودقيقه مع دقيق الشعير ينفع أوجاع الخراجات، ويضمد به لعرق النَّسا، ويفتح سدد الطحال والكبد، خصوصاً إذا طبخ بخل وعسل وسذاب، وقدر ما يؤخذ منه ثلاثة دراهم”.

وتؤكد حداد أن “الترمس له العَديد من الفوائد وَمِن أبرزها إنقاص الوَزن، حَيث تحتوي بذور الترمس على ألياف قابلة للذوبان لهَا فوَائد عديدة في مُعالجة السُمنة وخفض مستوى الكوليسترول، كما أن تناولها يُساعد على منع وَعلاج الإمساك، ما يعطي الترمس صفة المُحسن لصحَة الأمعَاء والمُحافظة عَليها. َومن أبرز الوَصفات التي تساعد عَلى إنقاص الوَزن تناول 100 جرام مِن الترمس المطبوخ جيداً بَعد إضافة الليمون والكمون له ثلاث مَرات يومياً قبل تناول الوجبة الرئيسة، حَيث يساعد ذلك في حَرق الدهون وَتحسين عَملية الهضم”.

وتكمل حداد: “استعمل العرب الترمس حيث كان يضمد به فيسكن أوجاع المفاصل‏، وإذا أخذت حفنة من الترمس وطحنت جريشاً ثم نزعت قشرته، وجعل في قدر وطبخ بما يغمره من الحليب حتى ينشف الحليب ثم يقلى ويطبخ حتى يعقد ليستعمل بشكل ضمادات تسهل المرة الصفراء والمرة السوداء والبلغم.. وقد ذكرت بعض الأبحاث أن ماء الترمس مع الحنظل يقتل البراغيث والبق، وغسل الوجه بمائة المغلي يحمر اللون وينقي الأوساخ، ويصلح الشعر، ومن تناول منه صباحاً ومساءً قطع الصداع العتيق أما مع العسل فيذهب ضيق النفس والسعال المزمن وينشط عمل الطحال والمثانة والحصا، وينفع من الاستسقاء ولو ضمادا”ً.

فوائد علاجية ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا