• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تحمي هاتفك من الاختراق وتمكنك من منع غيرك من التطفل على بياناتك

6 نصائح جوهرية للاستخدام الآمن للهواتف الذكية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

يحيى أبوسالم (دبي)

قد لا يعلم الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية اليوم، أن هذه الأخيرة باتت بمثابة كاتم الأسرار الأول لمستخدميها، كما أنها أصبحت بمثابة خزنة إلكترونية متنقلة تحتوي مئات وربما آلاف المواد الشخصية المختلفة، بداية من صور ملاكها ومستخدميها الثابتة والمتحركة، مروراً بملفات ومواد المستخدمين المختلفة والكثيرة المتنوعة، وانتهاء بأخطر المعلومات على الهواتف المتحركة، والتي تتمثل بالحسابات البنكية وأرقام البطاقات الائتمانية، وغير ذلك من معلومات سرية غاية في الأهمية.

رغم المعلومات المهمة التي تحتويها اليوم الهواتف الذكية، والتي باتت بمثابة كمبيوترات صغيرة تتناقلها أيدي المستخدمين، وتتجول بها من مكان ومن موضع لآخر حاملة معها هذا الكم الكبير من المعلومات التي لا يجوز لغير المالك للهاتف الاطلاع عليها، إلا أن الكثير من مستخدمي هذه الأجهزة مازال لا يعلم أبجديات الحماية الرئيسية للهواتف الذكية، والتي من المؤكد أنه لو طبقها المستخدم بالشكل الصحيح ستحميه وبياناته الخاصة والهامة من الاستخدام السيئ وغير المصرح به.

نصائح أمنية

1 - إلغاء تفعيل بعض التقنيات: هنالك العديد من التقنيات المتوفرة اليوم في غالبية الهواتف الذكية والتي قد لا يستخدمها الكثير من المستخدمين مطلقاً، والتي قد يكون لتفعيلها دور سلبي على بطارية الهاتف، بالإضافة إلى دورها الذي لو تم استخدامه بشكل سيئ لأثر على معلوماتك الشخصية ومكن المخترقين من التطفل عليها. ومن أهم هذه التقنيات التي يجب عدم تفعيلها بشكل دائم إلا عند الضرورة، هي تقنية البلوتوث، حيث يتوفر هنالك الكثير من الأدوات في الهواتف الذكية، تمكن الأطراف الخارجية من الوصول إلى هاتفك المفعلة به هذه التقنية، وذلك عبر ثغرات معينة ومن ثم الدخول إلى المواد الشخصية الخاصة بك، واختراق الهاتف. كما أن تقنية الجي بي إس تعتبر وسيلة مثالية للمخترقين ومن خلال بعض التطبيقات والأدوات الذكية، التي تمكن هؤلاء من معرفة أماكن تواجدك، الأمر الذي قد يؤدي إلى سهولة تعقبك. إضافة إلى ذلك قم بإلغاء تفعيل تقنيات الاتصال القريب المدى NFC، في حال عدم استخدامها.

2 - ضرورة معرفة رقم IMEI الخاص بهاتفك: على غرار الرقم الشخصي في المركبات، أو رقم البطاقات الائتمانية... وغير ذلك من أرقام متفردة تخص بعض المنتجات المختلفة، فإن للهواتف الذكية أيضاً أرقاماً متفردة وحيدة لا تتشابه مطلقاً مع أرقام الهواتف الأخرى، تعرف بأنها أرقام التعريف بالهاتف، ويمكنك من خلال الضغط على (*06#) ثم الضغط على المكالمة، معرفة رقم التعريف الخاص بهاتفك، الأمر الذي سيمكنك التواصل مع الشركة المنتجة للهاتف لحجب الخدمة أو منع استخدامه في حال ضياعه أو سرقته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا