• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

على شاشة «ناشونال جيوغرافيك أبوظبي» خلال أواخر أبريل وأول مايو

«فرصة العمر» يصل بنا لمهرجان كان السينمائي و «ألعاب العقل» يستكشف سر العقل البشري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

تعرض قناة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي خلال الأسبوع الأخير من شهر أبريل والأول من مايو، العديد من البرامج الشائقة، التي تعج بالإثارة والمغامرة، منها «عمليات الإنقاذ في الحروب: في النار»، حيث أنهى الملازم جيف للتو برنامج التدريب المكثف ويتطلع بشغف لمواجهة أخطر التحديات التي يمكن أن تصادفه في المهام القتالية في أفغانستان. ولكن الوقت يمضي بطيئاً في النوبة الصباحية، وهو ورفاقه يشعرون بالإحباط. ويتطوع جندي مظلات الإنقاذ المخضرم دوان بمهمة الإبقاء على يقظة الجنود الجدد ورفع روحهم المعنوية في مثل تلك الأوقات. وأخيراً جاءهم استدعاء لإنقاذ جندي في الجيش الوطني الأفغاني بعد أن لحقت به إصابات جسيمة من انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع.

هناك احتمالات قوية لوجود عبوات أخرى في المنطقة، ويتعين على جيف أن ينفذ مهمة صعبة تتمثل في استعادة الجندي الأفغاني الجريح قبل انقضاء الساعة الأولى الحرجة لبقائه على قيد الحياة، أو تلك الساعة التي يسميها الخبراء الساعة الذهبية، ثم الانتظار لحين تطهير المنطقة من الألغام المعادية. ولكن في وقت سابق هاجم مسلحون تابعون للعدو قاعدة أميركية متقدمة، وأصابوا كثيرا من الجنود الأميركيين بجراح بعضها خطير. إنها مهمة إنقاذ أمضى جيف عمره في الاستعداد لها، ويطير دوان مع المجندين الجدد ليكون دليل الفريق في تنفيذ المهمة. وهو يأمل، وكذلك سيث قائد وحدة الإنقاذ، أن يكون جيف وباقي أعضاء الفريق في أفضل حالاتهم، لأن حياة كثيرين من الجنود الأميركيين تتوقف عليهم. تُعرض الحلقة في 28 أبريل 2014 الساعة 21.00 بتوقيت، الساعة 20.00 بتوقيت السعودية.

«فرصة العمر»

أما في حلقة «فرصة العمر: الحلقة 6»، فيعود الفريقان المتأهلان إلى الأستوديو لعرض الفيلمين اللذَيْن تبلغ مدة كل منهما عشر دقائق على لجنة التحكيم، ويعلم أعضاء الفريقين أن أحدهما سيعود خالي الوفاض، بينما سيتوجه الفريق الآخر إلى نيويورك لعرض فيلمه الفائز داخل مقر الأمم المتحدة، ثم يتوجه بعد ذلك لعرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث يحظى بالتكريم من مجلة فارايتي. تُعرض الحلقة يوم 29 أبريل 2014 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات، الساعة 20.00 بتوقيت السعودية.

استكشاف المخ

«ألعاب العقل: من هو الفائز»، حلقة تؤكد أنه سواء كنت تريد أن تكون الأول على فصلك أو تحصل على ترقية كبيرة، أو فقط مجرد العثور على مكان لصَفِّ سيارتك – فإنك في كل يوم تخوض منافسة من نوع ما سواء مع نفسك أو مع غيرك. إذن ما هو السر الكامن في العقل البشري والذي يجعلك راغباً في الفوز دائماً، وبأي ثمن في بعض الأحيان؟ في هذه الحلقة سنحاول استكشاف المخ وغريزة المنافسة من خلال سلسلة من المنافسات. سنخصص فريقاً لكل مشاهد كي يخوض به المنافسة، حيث سيتنافس فريقان: الأحمر والأزرق في معركة لتحديد الفائز في ألعاب العقل. وخلال المعركة ستعرف ما الذي يدفعك للمنافسة، ولماذا يولد بعض الناس ولديهم ميل أكبر للتنافس، وكيف أن منافسة صغيرة في مناخ صحي يمكن أن تدفعك إلى ارتقاء سلم النجاح. لابد أن تشترك حتى تتمكن من الفوز في ألعاب العقل.

وفي فقرة تهتم بـ«إعادة تدريب العقل»، هناك تساؤلات: هل كُتب عليك أن تعيش عمرك مع المخ الذي ولدت به، أم أن بوسعك أن تجعله أفضل؟ إن من السهل تحديث الأجهزة الكهربائية التي تعتمد عليها كل يوم، فهل يمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع مخك؟ إن الإجابة قد تحمل لك مفاجأة كبيرة. هذه الحلقة من ألعاب العقل تضع مخك في مواجهة أصعب الاختبارات من خلال مجموعة من الألعاب التفاعلية والتجارب الشائقة التي تكشف عن الطرق المختصرة للإدراك العقلي، وكيف يمكن أن تعطي دفعة لتحسين أداء المخ. كن مستعداً للاحتفاظ بعقلك في ألعاب العقل. تُعرض الحلقة يوم 1 مايو 2014 الساعة 21.00 بتوقيت الإمارات، الساعة 20.00 بتوقيت السعودية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا