• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يعتبر الإخراج مهنة ذكورية

محمد القفاص: أنا مخرج إشكالي.. وشعاري «الموضوعية والجرأة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

مراد اليوسف (دبي)

عند الحديث عن الأسماء اللامعة في عالم الإخراج على مستوى الدراما الخليجية، لابدّ من أن يحضر المخرج محمد القفاص في قائمة المتميزين في هذا الميدان، حيث يملك في سجله الكثير من الأعمال الناجحة التي حققت جماهيرية كبيرة مثل «زوارة خميس»، ويدخل القفاص هذا الموسم الرمضاني في ثلاثة أعمال، حيث يصور حالياً مسلسل «أربعة قلوب في دبي»، والقفاص يحمل شهادة جامعية في التربية وبكالوريوس في الآداب، وفي هذا الحوار يتحدث محمد القفاص عن مسائل عديدة خاصة بالدراما الخليجية وإشكالياتها وحال مهنة الإخراج.

يصف محمد القفاص نفسه بأنه مخرج إشكالي في المسلسلات الخليجية، وأضاف أنه يبحث دائما عن الأعمال المثيرة للجدل، وأوضح أن السبب من وراء ذلك ليس الإشكال بحد ذاته، بل الهدف هو الدخول إلى عوالم لم يتطرق إليها الآخرون، ويشرح ذلك بقوله: «يجب أن لا نختبئ خلف أصابعنا في ظل وجود مشاكل اجتماعية حقيقية في المجتمع الخليجي، ومن الضروري جداً أن نطرح هذه المشكلات عبر رؤية درامية تفيد في تشريح أسباب المشكلات وإلقاء الضوء عليها، فنحن نسمح لأنفسنا أن نشاهد فيلماً أميركياً يعالج مواضيع حساسة، لكن أمام مشكلاتنا نقف مكتوفي الأيدي».

تابع القفاص في السياق نفسه: «نحن لسنا مع الانحلال الخلقي وضد تسويق السلوكيات الرديئة، لكن من الضروري مناقشة القضايا التي لم تتطرق لها الدراما الخليجية، وهناك قضايا كثيرة مهمة». ويضيف: «أحاول دائماً كسر الجدار في أعمالي، ولا يخلو الأمر من صعوبات تواجهنا، وأتمنى حقيقة أن تصبح الأمور في المستقبل أسهل وأيسر، فالشعار الذي أرفعه دائما هو الجرأة والموضوعية».

أزمة نصوص

عن المشكلات التي تعاني منها الدراما الخليجية، يشير القفاص إلى أن المشكلة في الدراما الخليجية تنحصر في جوانب عدة، منها غياب النصوص الدرامية المتماسكة ذات القيمة المجتمعية، وقال: «معظم الكتاب يتبعون الموضة، فعندما ينجح كاتب في تأليف عمل درامي يتناول قضية أو حالة ما، نرى مباشرة أن كل الكتاب سيتجهون لتقليده والتأليف في نفس الموضوع»، ويضرب القفاص مثالاً على ذلك مسلسل «زوارة خميس» الذي حاول تقليده العديد من الكتاب على حد قد قوله، منوها إلى أن هناك أعمالاً لا يمكن أن تتكرر وحتى القائمين على تنفيذها يحتاجون ربما 10 سنوات حتى يعيدون تنفيذ عمل مشابه بنفس النجاح. خاتماً هذه الجزئية بالقول: «الكتاب يتبعون الموضة، وهذا ما يجعل الدراما الخليجية في انحدار». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا