الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

علاج جديد لمرض الزهايمر

15 ابريل 2015 21:34

سمح وقف عمل خلايا في جهاز المناعة الدماغي مدمرة للارجنين، إحدى المغذيات الرئيسية، لدى فئران مختبر الى تشكل كتل من البروتين في الدماغ معروفة بارتباطها بمرض الزهايمر، على ما اظهرت دراسة حديثة.

وأشارت الدراسة إلى أنه "في حال كان تدمير الارجنين مهما لهذه الدرجة في طريقة عمل المرض، قد يكون ممكنا من خلال وقف عمله التصدي لهذا الداء".

وفي هذا البحث، استخدم الباحثون فئران معدلة جينيا قبل سنوات عدة ليصبح جهاز المناعة لديها اقرب للجهاز المناعي البشري.

وبالمقارنة مع باقي انواع القوارض المستخدمة لمحاكاة مرض الزهايمر، تشكلت لدى هذه الفئران ايضا تكتلات من الاميلويد بيتا اضافة الى اصابتها بتنكس عصبي ليفي وفقدان خلايا عصبية كما اظهرت تغييرات في السلوك من بينها فقدان للذاكرة.

وأوضح ماثيو كان من جامعة ديوك وأحد معدي الدراسة ان الظهور التدريجي لهذه العوارض لدى هذه الحيوانات منح الباحثين امكانية تحليل دماغها خلال فترة طويلة لمعرفة كيف بدأ المرض لديها.

وعبر درس التشوهات في جهاز المناعة طوال حياة هذه الفئران، لاحظ الباحثون أن بعض الخلايا الرئيسية في جهاز المناعة الموجودة في الدماغ والنخاع الشوكي والمعروفة بالميكروغليا، وهي الاولى التي تتفاعل اثر الاصابة، بدأت بالانقسام وبالتغيير في مراحل اولية لمرض الزهايمر لدى الحيوانات.

وقد انتجت هذه الميكروغليا انزيمة تعرف بالأرجيناز قادرة على تدمير الارجنين وكانت موجودة بقوة في مناطق دماغية مهمة على صعيد الذاكرة وايضا في المواقع التي كانت الوصلات العصبية فيها تصاب بالتلف بأعداد كبيرة.

وقام الباحثون بتجميد عمل هذه الانزيمة (الارجيناز) بالاستعانة بدواء تجريبي مضاد للسرطان معروف بـ"دي اف ام او" قبل ظهور العوارض لدى الفئران ولاحظوا تقلصا للتكتلات التي ظهرت في دماغها اضافة الى اداء افضل في اختبارات الذاكرة.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©