• الأربعاء 20 ربيع الآخر 1438هـ - 18 يناير 2017م
  10:01    القبض على متورط في أعمال إرهابية بالسعودية    

من بينها الحوار والاعتذار

استشاري أسري يقترح قواعد لنجاح العلاقة الزوجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

تتلخص الاحتياجات الأساسية للحياة الزوجية في الحب والميل والحنان. وقد عرف المستشار الأسري، الدكتور بدر الجابري، الحب بأنه الميل إلى الآخر بمشاعر متدفقة وأحاسيس رائعة، مؤكداً أن الحب ليس مجرد كلمة تقال إنما هو فعل وعمل. ويضيف، يجب أن تكون لغة الحنان موجودة بينهما بأقصى الدرجات، كما أن الحنان يرمز إلى الأمان والحماية والراحة والرضا، وهذه هي المكونات الأساسية لأي علاقة ناجحة، مستنداً إلى قوله تعالى «ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون» الروم 21.

أهمية الحوار

يركز الجابري في النقطة الثانية على العلاقة بين الزوج والزوجة على درجة الانسجام بينهما، مؤكداً أن ذلك يؤدي إلى استقرار الحياة الزوجية، أما الجزئية الثالثة فيركز فيها على الحوار والحديث المتبادل، قائلاً: «إن وجود ما يمكن تسميته ظاهرة صمت الأزواج أو الخرس العاطفي تؤدي إلى الانطواء والصمت في المنزل».

ويتابع: «من الحالات التي تصل إلينا للاستشارات نجد أن حالات لها سنوات، ولم يتم تبادل الحوار والكلمات إلا نادراً لطلب شيء ما من حاجات الأسرة أو حاجات الأبناء، ولكنْ هناك خرس في تبادل الحوار بين الزوجين».

ويوضح الجابري «الحاجة الرابعة للعلاقة الزوجية هي الاسترخاء وممارسة الهوايات، مشيراً إلى أن الهوايات جزء من حياتنا، وهي وسيلة جيدة للاسترخاء والتنفيس وتفريغ الضغوط، وعليه يجب تقريب الهويات وتشاركها. أما الحاجة الخامسة فهي الإخلاص والمصارحة؛ فالشعور بالأمان هو الخيط الذهبي الذي يربط الزوجة بالحياة الزوجية، وعليه يجب أن تثق الزوجة بزوجها.

ويضيف «على الزوج أن يخبر زوجته بكل معلوماته وخططه وأنشطته المستقبلية واليومية، والمصارحة والمكاشفة هي التي تتوج هذه الثقة الثمينة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا