• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

عشرات آلاف الأتراك يتظاهرون في إسطنبول تنديداً بمحاولة الانقلاب الفاشلة

أردوغان يتوقع فتح «صفحة جديدة» من العلاقات مع روسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 08 أغسطس 2016

إسطنبول (وكالات)

قال الرئيس التركي إنه يتوقع فتح صفحة جديدة من العلاقات بعد المحادثات التي سيجريها مع نظيره الروسي يوم غد الثلاثاء في روسيا، وأعرب رئيس المفوضية الأوروبية عن تمسك الاتحاد الأوروبي باتفاق اللجوء مع تركيا رغم الصعوبات التي تواجه العلاقات الثنائية، في حين هدد وزير الخارجية النمساوي بتعطيل توسيع نطاق المحادثات مع تركيا بشأن انضمامها للاتحاد الأوروبي، وكان عشرات آلاف الأتراك قد تظاهروا يوم أمس في إسطنبول في ختام مظاهرات امتدت لثلاثة أسابيع، منددة بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الروسية «تاس»، أمس الأحد، إنه يتوقع أن المحادثات التي سيجريها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ستفتح «صفحة جديدة» في العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت «تاس» عن أردوغان قوله «ستكون زيارة تاريخية وبداية جديدة، أعتقد أن صفحة جديدة ستفتح في العلاقات الثنائية خلال المحادثات مع صديقي فلاديمير بوتين، البلدان لديهما الكثير من الأشياء للقيام بها سوياً». ومن المقرر أن يسافر أردوغان إلى روسيا يوم غد الثلاثاء.

وفي سياق منفصل، أعرب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، عن تمسك الاتحاد الأوروبي باتفاق اللجوء مع تركيا رغم جميع الصعوبات التي تواجه العلاقات التركية الأوروبية في الوقت الراهن.

وقال يونكر في مقابلة مع صحيفة «تاغس شبيغل» الألمانية، «يجب على الاتحاد الأوروبي على صعيد ملف اللجوء، التعاون أيضاً مع جيران صعبين مثل تركيا، ليس لأننا نحن الأوروبيين نحب حكومات هذه الدول المجاورة، بل لأننا نريد تخفيف معاناة اللاجئين الذين يقصدون بلادنا». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا