• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

المالكي يهدد الأكراد بخفض التمويل إذا صدروا النفط لتركيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يناير 2014

بغداد (رويترز) - هدد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس، بخفض التمويل الذي تقدمه الحكومة المركزية إلى إقليم كردستان العراق شبه المستقل إذا سعى الأكراد لتصدير النفط الى تركيا دون موافقة بغداد. فيما استدعى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، القائم بالأعمال التركي في بغداد وأبلغه اعتراض الحكومة العراقية على ضخ النفط العراقي من الإقليم إلى ميناء جيهان لأغراض التصدير ودون موافقة بغداد.

وقال المالكي في مقابلة إن هذا «انتهاك دستوري لن يسمح به أبدا لا لإقليم كردستان ولا للحكومة التركية». وأكد إصرار بغداد على اختصاص الحكومة المركزية بسلطة إدارة موارد الطاقة العراقية.

وتختلف الحكومة المركزية والأكراد حول كيفية تفسير نصوص الدستور الخاصة بالنفط وكيفية تقاسم الإيرادات. وحددت حصة الأكراد بنسبة 17% بعد الاجتياح الأميركي للعراق في عام 2003 رغم أن الأكراد يشكون كثيرا من أنهم يحصلون على أقل من هذه النسبة.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني استدعى في وقت سابق أمس القائم بالأعمال التركي في بغداد، وأبلغه اعتراض حكومة بلاده على السماح بضخ النفط العراقي من كردستان إلى ميناء جيهان التركي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا