• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

رئيس المحكمة الدستورية التركية يندد بانتقادات أردوغان

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 أبريل 2014

ندد رئيس المحكمة الدستورية في تركيا هاشم قليج بالانتقاد السياسي «المفرط» لمحكمته، خاصة من جانب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، لكنه لم يذكره بالاسم. وقال في كلمة شديدة اللهجة ألقاها خلال مراسم حضرها أردوغان الذي بدا متجهماً وغادر القاعة دون أن يحضر حفل استقبال عقب المراسم، «إن القول بأن المحكمة الدستورية تتحرك بأجندة سياسية، أو توجيه اللوم إليها بأنها تفتقر للوطنية، هو انتقاد أجوف». وأضاف «محاكم البلاد التي تنشد تطبيق سيادة القانون لا يمكن أن تؤدي مهامها في ظل الأوامر والتعليمات».

ومن المرجح أن تؤدي كلمة قليج التي نقلتها القنوات التلفزيونية التركية على الهواء مباشرة، إلى تدهور العلاقات المتوترة بالفعل بين الحكومة والسلطة القضائية في تركيا. وقد أعلن أردوغان أنه لا يحترم حكماً أصدرته المحكمة الدستورية مؤخراً يقضي برفع حظر على موقع «تويتر» الإلكتروني للتواصل الاجتماعي، في محاولة لوقف سلسلة تسريبات لتسجيلات صوتية تؤكد تورطه في فضيحة الفساد التي تهز حكومته منذ ديسمبر الماضي.

وبعد ذلك بأسبوع، انتقد حكماً آخر للمحكمة يقضي بإلغاء بعض مواد قانون يستهدف زيادة سيطرة الحكومة على المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين. (أنقرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا