• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

مستحضرات الوقاية لا تحمي الجلد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 08 أغسطس 2016

نيويورك (رويترز)

خلصت مراجعة بحثية إلى أنه لا توجد أدلة كثيرة تثبت بشكل قاطع أن استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس يومياً يمكن أن يقي من معظم أنواع سرطانات الجلد.

لكن العلماء يقولون إن هذا لا يعني أننا يجب ألا نستخدم هذه المستحضرات، بل يعني أن من غير الأخلاقي إجراء تجارب لاختبار فاعليتها باختيار بعض الأشخاص عشوائياً لاستخدامها.

وقال الدكتور انجريد اريفالو رودريجيز وجوليرمو سانشيز اللذان قادا فريق البحث وهما من معهد تطوير التكنولوجيا في مجال الصحة بمدينة بوجوتا في كولومبيا لـ «رويترز هيلث» عبر البريد الإلكتروني «نقص الأدلة التجريبية عالية الجودة يجب ألا يتساوى مع أدلة على أن وسائل الوقاية هذه غير فعالة، ومن المهم ألا يكف المرضى والمستهلكون عن حماية جلودهم لحين ظهور أدلة أفضل». وأشارت لورا فيريس، وهي طبيبة أمراض جلدية بجامعة بيتسبرج، ولم تشارك في المراجعة البحثية، إلى أن من الصعب قياس تأثير الحماية من الشمس على الوقاية من سرطان الجلد «خاصة أن اختيار عينة عشوائية أمر ليس أخلاقياً ولا عملياً».

وأضافت «لا يمكن للمرء أن يطلب من مجموعة الجلوس في الظل، ووضع قبعة واستخدام مستحضر الوقاية من الشمس، ويطلب من مجموعة أخرى الجلوس في الشمس مباشرة والامتناع عن وضع هذه المستحضرات».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا