• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

مؤشرات اقتصادية عالمية إيجابية وأسعار النفط تعزز شهية المستثمرين

أسواق الأسهم المحلية ترتفع بدعم من الاستثمار الأجنبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 08 أغسطس 2016

يوسف البستنجي (أبوظبي)

قادت عمليات شراء على أسهم قيادية من مستثمرين أجانب، أسواق الأسهم المحلية إلى الارتفاع والإغلاق في المنطقة الخضراء، رغم استمرار ضعف أحجام التداول، وذلك بدعم من تحسن الأجواء في الأسواق العالمية وارتفاع في أسعار النفط، الأمر الذي عزز شهية المستثمرين. وارتفع سوق العاصمة أبوظبي بنحو 0,43% فيما ارتفع سوق دبي المالي 1,12%.

وقال وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني في الإمارات، إنه كان واضحاً أن العوامل الخارجية الأساسية التي أثرت سلباً الأسبوع الماضي على أسواق المال بالدولة، تحولت إلى عوامل إيجابية، ومنها خام نفط برنت، الذي ارتد للأعلى، وبلغ 44,44 دولاراً للبرميل نهاية الأسبوع وفقاً لإغلاق يوم الجمعة في الأسواق العالمية، حيث ارتفع بنسبة 0,34% خلال آخر يوم تداولات في الأسبوع، وهو الأمر الذي اعتبر مؤشراً إيجابياً للأسواق.

كما جاءت بيانات الوظائف الأميركية التي كانت إيجابية جداً، والذي أضاف 255 ألف وظيفة جديدة لسوق العمل، مقارنة مع 180 ألف وظيفة كانت متوقعة، ولذلك جاء الارتفاع أعلى من التوقعات بنحو 42%، وهذا أدى إلى ارتفاع أسواق الأسهم العالمية بنسبة كبيرة تقريباً، والتي سجل بعضها مستويات قياسية.

وقال الطه: هذه البيانات وحركة الأسواق العالمية كان لها آثار نفسية إيجابية على توقعات المستثمرين في السوق المحلية.

وأضاف: لا بد من الإشارة كذلك إلى أن مكررات الربحية في الأسواق المحلية لا تزال غير متضخمة وتعتبر جذابة نسبياً ومستوياتها الحالية تسمح بمزيد من الارتفاع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا