• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..الأزهر ونظرية المؤامرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 01 يناير 2015

الاتحاد

الأزهر ونظرية المؤامرة

يقول محمد الباهلي: تابعت في الأسابيع الماضية حيثيات المؤتمر الذي عقده الأزهر الشريف في الفترة من 3 إلى 4 ديسمبر 2014 تحت عنوان «مؤتمر الأزهر الشريف لمواجهة الإرهاب والتطرف»، وجمع شخصيات بارزة من الشرق العربي والإسلامي والعالم من مسلمين سُنة وشيعة، وكذلك مسيحيين على اختلاف طوائفهم، ومن عقائد أخرى نشأت على أرض هذا الشرق.

أهمية هذا المؤتمر تكمن في أنه جاء في وقت بالغ الحساسية والدقة، في وقت تشهد المنطقة العربية حالة من الفوضى التي صنعها وتيرة التطرف والإرهاب، والفتنة الطائفية والمذهبية العمياء، والتي لونت الساحة العربية والإسلامية بلون الدم، وجعلت المنطقة تقترب من منزلق غاية في الخطورة على الدين وعلى الأمة العربية والإسلامية، وسمحت للتدخل الخارجي بأن يشعل المنطقة.

2015.. قضايا مؤجلة

استنتجت ترودي روبن أن ثمة احتمالاً ضئيلاً أن تضع الحرب الأهلية السورية أوزارها خلال الـ12 شهراً المقبلة، وذلك لأن موسكو وطهران لن تتخليا عن بشار الأسد. 2014 كانت سنة جد صعبة على صعيد السياسة الخارجية لدرجة أنني أرغب في كتابة مقال يتوقع تحسن الأمور في 2015. والواقع أن هناك أسباباً قليلة للاعتقاد بأن تنظيم «داعش» سيتم القضاء عليه قريباً، أو بأن فلاديمير بوتين سيتغير إلى الأحسن، أو بأن «كيم جونج أون» سيقبل الظهور في برنامج «ذا دايلي شو»، غير أنه من الممكن أن نتخيل كيف يمكن لبعض أسوأ صراعات العام الماضي أن تخف وتهدأ. وعليه، ففي ما يلي بعض المؤشرات التي تبعث على الأمل وينبغي مراقبتها في 2015 - والتي قد لن تتحقق على الأرجح.

مثالية الإسلام وواقعيته ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا