الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

210 كيلومترات من الأسلاك تمتد بين أجزاء بوينج 747-8

210 كيلومترات من الأسلاك تمتد بين أجزاء بوينج 747-8
17 ابريل 2011 17:29
يعتبر خبراء الطيران حزم الأسلاك الممتدة في داخل الطائرات بمثابة القلب والدورة الدموية في جسم الإنسان، إذ إن قاعدة الأسلاك هي المحرك الرئيس لكل أجزاء الطائرة. ففي طائرات بوينج للشحن 747-8 فرايتر على سبيل المثال، تصل أطوال تلك الأسلاك إلى 210 كيلومترات. وتشير معلومات لشركة بوينج إلى أن هذه الأسلاك تبدو للمراقب العادي كمتاهة مكونة من مسارات دقيقة جداً. وتساعد الأوتاد الموجودة في اللوحات الموظفين على تحديد مسار السلك لتشكيل الحزم. وتفيد بوينج بأن توزيع الأسلاك بين أجزاء الطائرة -من بداية كل سلك إلى نهايته- وتجهيز حزم الأسلاك المعقدة عبارة عن عمل فني إبداعي يتسم بالدقة المتناهية في كل تفاصيله. وتجمع الأربطة التي تكون أحياناً معقودةً يدوياً بين مجموعة من الأسلاك معاً. ويتم استخدام ألواح هرمية الشكل تدعى «خيام»، وبمجرد الانتهاء من تكوينها بشكل صحيح، تُضاف إليها مفاتيح تحكم لتكون حزم الأسلاك جاهزة. ويُشبه مسار الأسلاك المعقدة في الطائرات التجارية جهاز الدوران في جسم الإنسان، إذ يمتد حوالي 210 كيلومترات من الأسلاك في طائرات الشحن 747-8 فرايتر. وتمتدّ عبر طائرات بوينج التجارية خلف ألواح في رفوف ومسارات كهربائية فوق السقف وتحت الأرضية، من قمرة القيادة حتى حجرة العجلات والذيلين. وتزود هذه الأسلاك كافة أنظمة الطائرة بالطاقة وتؤمن التحكم بها، بدءاً من أنظمة الملاحة ووصولاً لأنظمة ترفيه الركاب. ويتم بعدها إدخال الحزم ضمن الأطر المعدنية من الرفوف والألواح المخصصة لها على متن الطائرة. لكن قبل تسليمها، يتم إيصال الحزم بجهاز اختبار كهربائي، ثم تمرير تيار من خلالها للتأكد من سلامة الأسلاك ومن عدم وجود أي تسريب كهربائي من الحزمة. ويقوم «مركز المسؤولية» بتجميع ما يسمونه بـ»المجموعات العائلية» – عبارة عن أسلاك طويلة قد تسير على طول المقصورة أو من حجرة طاقم قيادة الطائرة إلى أماكن أبعد بكثير. لكن هذه الأسلاك الطويلة لا تسير وحدها، وإنما يتم تسهيل عملية تجميعها عبر فرز الأسلاك في مجموعات. وتُجمع هذه «المجموعات العائلية» ضمن منشآت في عدة دول في مختلف أنحاء العالم. وتصل جميعها إلى مركز المسؤولية. وتُجمع حزم طويلة مستقيمة على قواعد يمكن أن يصل طولها إلى 100 قدم (30 متراً)، ثم تُلف بكرات بحجم طاولة عشاء لتُسحب بعد ذلك من قبل كهربائي مختص بالتجميع النهائي. ويقوم فريق مركز المسؤولية للأنظمة الكهربائية التابع لـ»بوينج فابريكيشن» بإعداد حزم الأسلاك فائقة التعقيد، والتي تحظى من مختلف الجوانب بأهمية بالغة في عملية تشغيل الطائرة. ويوفر المركز حزم الأسلاك وألواح الطاقة والرفوف الكهربائية لطائرات بوينج «737»، و»747»، و»767» و»777» التجارية، بالإضافة إلى النماذج العسكرية من الطائرات التجارية، وكذلك النماذج التي توقفت الشركة عن إنتاجها. ويقوم موظفو المركز أيضاً بتقديم الدعم لبرنامج 787 مع توفير التغييرات اللازمة لحزم الأسلاك الكهربائية، وإعداد حزم لعمليات الإصلاح والتعديلات الخاضعة للضمان ودعم ما بعد التسليم لتأمين قطع الغيار ومتطلبات الطائرات على الأرض. وتؤكد بوينج على أن تصميم الأسلاك يكون خاصاً بكل طائرة بذاتها حسب مواصفاتها، وهو ما يزيد من تعقيد هذه المهمة بشكل أكبر، ويبدأ تطوير حزم الأسلاك في منطقة الترميز، حيث توضع بكرات ضخمة مكونة من عدة أنواع من الأسلاك الكهربائية بمختلف الألوان في صفوف داخل صندوق زجاجي ضخم الذي يُعد بدوره جزءاً من جهاز ليزري من إنتاج شركة «سبيكتروم تيكنولوجيز» المحدودة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©