• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

رغم علامات التعافي على الشركاء التجاريين الرئيسيين للغرب

استطلاع: توقعات بتحقيق الاقتصاديات الآسيوية الناشئة نمواً ضعيفاً خلال 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 أبريل 2014

يتوقع أن تحقق اقتصاديات الدول الآسيوية الناشئة نمواً ضعيفاً خلال العام الحالي، وستقل مساهمتها في الاقتصاد العالمي، على الرغم من علامات على تعافي الشركاء التجاريين الرئيسين للمنطقة في الغرب، بحسب استطلاعات أعلنتها «رويترز» أمس.

ووفقاً للنتائج، سيتوقف الكثير على أداء الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وتباطأ الاقتصاد الصيني مع إعادة هيكلة الحكومة له لزيادة الاعتماد على الطلب المحلي، بعد أن سجل معدلات نمو في خانة العشرات في المتوسط خلال العقود الثلاثة الماضية.

وتوقع أكثر من 200 اقتصادي استطلعت آراؤهم في الفترة بين 15 و24 أبريل، استقرار نمو اقتصادات الصين والهند وأندونيسيا وسنغافورة وتايلاند قرب مستويات العام الماضي التي كانت ضعيفة إلى حد بعيد.

وتوقع الاقتصاديون أن يبلغ متوسط معدل النمو في الصين 7.3% خلال العام الحالي، ليسجل أبطأ وتيرة له منذ 1990 على أن يتباطأ إلى 7,2% في 2015.

وأشارت الاستطلاعات إلى أن اقتصاد أستراليا سينمو 2,8% خلال عام 2014 ثم يرتفع قليلاً إلى 3% خلال عام 2015. وتظل هذه المستويات أقل من وتيرة النمو التي تراوحت بين 3,35 و3,5%، واعتبرت في الماضي مستويات «طبيعية».

وفي أنحاء أخرى في آسيا، يتوقع أن يكون معدل النمو ضعيفاً خلال العام 2014، مع سحب المستثمرين أموالهم من المنطقة، وانتقالهم إلى الدول المتقدمة مع تحسن آفاق اقتصاداتها. ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد الهند بوتيرة ضعيفة تبلغ 5,5% في السنة المالية 2014-2015. وتظل الشكوك تحوم حول إمكانية تنفيذ إصلاحات مهمة، حتى وإن فاز حزب معارض مؤيد لقطاع الأعمال في الانتخابات العامة في مايو المقبل.

من جهة ثانية، ذكرت الحكومة اليابانية أمس أن مؤشر أسعار المستهلكين في اليابان ارتفع بنسبة 1,3%خلال شهر مارس الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، في زيادة للشهر العاشر على التوالي. واستقر مؤشر أسعار المستهلكين الرئيس، الذي يستثني المواد الغذائية الطازجة، عند 100,8 نقطة، مقابل أساس قدره 100 نقطة لعام 2010، بحسب ما ذكرته وزار الشؤون الداخلية والاتصالات.

وذكرت الوزارة، أن ارتفاع أسعار الكهرباء والبنزين وسط تراجع قيمة الين، ساهمت بشكل رئيس في هذا الارتفاع.

وقرر بنك اليابان قبل عام، اتخاذ إجراءات مشددة للتيسير النقدي لضبط نسبة التضخم عند 2% في نحو عامين، مع محاولة حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي النهوض بثالث أكبر اقتصاد في العالم من انكماش دام سنوات. (بنجالور- رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا