الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

إيمان أيوب: عنواني معروف للمخرجين ولن أتسول دوراً سينمائياً

إيمان أيوب: عنواني معروف للمخرجين ولن أتسول دوراً سينمائياً
17 ابريل 2011 17:24
قبل سنوات كتبت إيمان أيوب شهادة ميلادها عندما وقفت لأول مرة أمام يسرا في مسلسل “حياة الجوهري”، الذي حققت من خلاله نجاحا كبيرا لقدرتها على أداء دورها بأسلوب تلقائي، ثم انطلقت في الدراما التلفزيونية لتقدم العديد من الأدوار المتميزة، وهي مشغولة حاليا بالاستعداد لتقديم عملين عن ثورة 25 يناير، كما تستعد عن فيلم سينمائي السيدة مريم العذراء، تتولى إنتاجه بنفسها. تقول إيمان أيوب: أشارك في عملين يتناولان ثورة 25 يناير، الأول فيلم سينمائي بعنوان “ميكروباص” تأليف وإخراج وليد فاروق وإنتاج مؤسسة المورد الثقافي ويشارك في البطولة أحمد سلامة وأحمد عبد الوارث وسامي مغاوري وعايدة عبدالعزيز، ويتناول أحداث ما قبل الثورة وما بعدها من خلال حلم جماعي لراكبي ميكروباص يحلمون بالثورة فيتحقق حلمهم ويستيقظون ليجدوا أنفسهم داخل الثورة، حيث تلعب دور فتاة تشارك في الثورة بدافع حبها وولائها لوطنها. وأضافت: العمل الثاني هو مسرحية “ورد الجناين” للكاتب محمد الغيطي وإخراج هاني عبدالمعتمد وأقدم فيه شخصية “مارينا” الفتاة المسيحية التي تتواجد في ميدان التحرير وتحب الشعر وتذهب إلى المظاهرات مع صديقتها المسلمة “رحمة” التي تجسد دورها ميار الغيطي. سعادة وشائعات وقالت إنها سعيدة بهذه التجارب المتنوعة بين السينما والمسرح وسعيدة أكثر بوقوفها على خشبة مسرح الدولة لأول مرة، رغم أنها خريجة معهد الفنون المسرحية وعضو بالمسرح القومي المصري. وأوضحت أنه بالإضافة لهذين العملين نجهز لفيلم “مريم العذراء” وسوف نبدأ تصويره بمجرد استقرار الأوضاع وانتهاء الأعمال التي نشارك فيها حالياً. ونفت ما تردد عن رفض الكنيسة للفيلم مؤكدة أن الفيلم تعرض لعدد كبير من الشائعات والمبالغات منذ الإعلان عنه. وقالت: منذ الإعلان عن الفيلم، أسمع شائعات أبرزها اعتراض الأزهر والكنيسة على موضوع الفيلم، لكن الكنيسة لم ترفض الفيلم، وكل ما في الأمر أن البابا طلب قراءة النسخة النهائية من السيناريو لتحديد الموقف النهائي. وكشفت إيمان أيوب عن أنه تم اختيار الداعية عمرو خالد لدور الراوي في الفيلم، الذي يتناول شخصية السيدة مريم ويقدمها كقدوة لنساء العالمين، كرمتها جميع الأديان وكل الكتب السماوية. وأوضحت أن سيناريو الفيلم لن يتعرض لأي مناطق خلاف أو اختلاف ديني وإنما سيعتمد على المواقف التي تتفق فيها كل الديانات السماوية، لأن الغرض منه تقديم “العذراء” كقدوة لكل النساء. تبرع بالأجور وأضافت: قررنا دخول هذا المشروع وإنتاجه من أجل أهداف نبيلة وأن تكون في تاريخنا السينمائي أعمال مهمة تقدم قيما دينية وأخلاقية الى جانب القيمة الفنية وتشاركني في الفيلم المخرجة نورهان متولي التي قدمت معها الفيلم القصير “ألبوم صور” الذي حصد عدداً كبيراً من الجوائز، أما السيناريو فيشارك في كتابته عدد من شباب المؤلفين حيث قاموا بجمع المراجع المكتوبة والأعمال المصورة وبعض الدراسات التاريخية، والآن نكتب السيناريو الذي نعتمد فيه على المواقف التي تتفق فيها كل الأديان وقد أجمع كل العاملين بالفيلم على التبرع بأجورهم من أجل هذه الرسالة العظيمة. وعن استعدادها لأداء الشخصية قالت: أسعى للوصول إلى حالة من الصفاء الداخلي والهدوء الذي يساعدني على أداء الشخصية والتي أعرف مدى حساسية التصدي لتقديمها في عمل سينمائي. وأضافت: فيلم “مريم العذراء” بداية لمشروع أتمنى أن أكمله وأقدم من خلاله عدداً من الشخصيات التاريخية الدينية أمثال رابعة العدوية وبعض الصحابيات. انسحاب وعن أسباب انسحابها من بطوله فيلم “هي واحدة” بطولة محمد رمضان وراندا البحيري وإخراج إسماعيل فاروق بعد أن صورت أسبوعين قالت: سيناريو العمل تم تعديله بعد أن بدأنا التصوير بحيث تضمن مشاهد لم تكن موجودة لذا اعترضت وطالبت بتغييرها فرفضوا فاخترت الانسحاب. وحول أسباب ابتعادها عن السينما طوال السنوات الماضية قالت: ربما لأنني افتقد موهبة العلاقات العامة، فأنا من النوع الذي يذهب الى عمله ثم يعود الى منزله ويغلق بابه عليه، ومنحتني دراستي للفن خبرة في فن التعامل مع الشخصيات الدرامية والكاميرا وفهم وجهات نظر المخرجين ومناقشة الدور وتفاصيله، لكني لن أتسول أدواراً سينمائية فعنواني معروف كما أن لي تجربة سينمائية منذ سنوات أعتقد أنها كانت ناجحة في فيلم “العشق والدم” مع شريهان ومحمد رياض. زواج وإنجاب وحول معايير القبول أو الرفض لأي عمل قالت: الأعمال الفنية كثيرة، لكن المهم العمل الذي يدفعني خطوة للأمام ويقدم لي الشهرة والنجومية وإثبات الوجود على الساحة الفنية، ولا اهتم بالكم على حساب الكيف فهناك عشرات الأدوار التي تسيء لفنانة وتنتقص من رصيدها الفني وهناك دور واحد قد يحقق شهرة ومجداً فنياً. وعن تأثير زواجها المبكر على مسيرتها الفنية أكدت: لم أكن أتصور أن أتزوج في سن مبكرة على عكس بنات جيلي اللاتي فضلن الزواج متأخراً، ظناً منهن أنه يقف عائقا ضد مسيرتهن الفنية، وأنا أرى عكس ذلك، فقد تزوجت عن حب وابتعدت عن الوسط الفني لفترة وجيزة بسبب الحمل والإنجاب، ولم يكن الزواج ولا الحمل والإنجاب عقبة، لان العمل الجيد الذي أعود به يعوض فترات الغياب، فالأمومة والحياة الأسرية لم ولن تكون عائقا أمام أي فنان، ولو كانت كذلك لكان الكثيرون اعتزلوا الفن، فأنا أعيش في بيت فني مع زوجي المخرج تامر محمد سامي، وشقيقه طارق مخرج أيضا، كذلك والد زوجي فهو المخرج محمد سامي، وتعلمت واستفدت الكثير منهم. حتى لا احترق! وتعتز إيمان أيوب بأعمالها على شاشة التلفزيون فتقول: أول الأعمال هو مسلسل “حياة الجوهري” الذي كتب شهادة ميلادي بعدها توالت الأعمال المهمة مثل “بعد الظلام تشرق الشمس” و”أمشير” و”المهمة الأخيرة” و”يوميات فيلسوف” و”يعود الماضي يعود” و”عيش أيامك” و”ليلة مقتل العمدة” و”نجوم الظهر” و”السيرة الهلالية” و”القاهرة 2000” الذي جسدت فيه 30 شخصية مختلفة و”أغلى الناس” وغيرها. وعن خوفها من أن يضعف تركيزها في التلفزيون فرصتها السينمائية قالت: كل نجومنا تخرجوا في مدرسة التلفزيون، ونجوم السينما عملوا في التلفزيون مثل نور الشريف ويسرا وفاتن حمامة ومحمود عبدالعزيز وحسين فهمي وغيرهم، والعمل التلفزيوني الزائد على الحد قد يسبب مشكلة، لكني لم أصل بعد الى هذه المرحلة فأعمالي قليلة، وإذا شعرت بأنني تجاوزت الخط الأحمر فسأتوقف فوراً حتى لا احترق. أسباب تأخر تجربتها الغنائية عن نوعية الأدوار التي تفضلها قالت إيمان أيوب: أحب الأدوار المعقدة والصعبة ويعجبني دور فاتن حمامة في فيلم “لا أنام”، ودور ماجدة في “جميلة بوحريد” وكذلك الأدوار التي قدمتها سعاد حسني، وتمنيت أداء دور الأم لان هذا الدور مليء بالمشاعر والأحاسيس والصدق. وعن أسباب تعطل تجربتها الغنائية التي أعلنت عنها من قبل، قالت إن ذلك يعود الى زوجها الذي انشغل بتصوير بعض الأغاني لمطربات أخريات، ولكنها تصر على أن يكون هو مخرجا لأغنياتها، وفي الفترة المقبلة سوف تقوم بتصوير فيديو كليب جديد من خلال أغنية تتناول مشاكل الشباب.
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©