• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بعد يومين من ترحيبه بتحقيق أثينا فائضاً في الميزانية

الاتحاد الأوروبي يحذر اليونان من مغبة التخلي عن جهود الإصلاح الاقتصادي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 أبريل 2014

حث الاتحاد الأوروبي، اليونان من مغبة التخلي عن جهود الإصلاح في أعقاب الأنباء الاقتصادية الإيجابية، متهمة أثينا بأنها لا تسير على طريق تحقيق الأهداف طويلة الأمد لخفض ديونها.

يأتي هذا التحذير بعد يومين من إشادة الاتحاد الأوروبي بتحقيق اليونان فائضاً بقيمة 1,5 مليار يورو في ميزانية العام الماضي.

وكانت اليونان من أكثر الدول تضرراً من الأزمة الاقتصادية التي ألمت بمنطقة اليورو، ولكن الآمال مرتفعة في أثينا من أن وضعها يتحسن الآن.

واستأنفت أثينا الاقتراض من الأسواق المالية وحققت فائضاً أولياً بعد قرابة عقد من العجز، غير أنها تكافح لخفض تل الديون الذي يعد الأكبر في الاتحاد الأوروبي، حيث يبلغ أكثر من 170% من إجمالي الناتج المحلي.

وفي إطار برنامج الإنقاذ الدولي الخاص بها، من المفترض أن تخفض اليونان ديونها إلى 124% في عام 2020 وفعلياً أدنى من 110% في عام 2022. ولكن من المتوقع أن تصل ديون البلاد الآن إلى نحو 125% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2020 و112% في عام 2022، بعد التضخم إلى 177,2% العام الجاري، بحسب تقرير جديد أطلقته المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي أمس الجمعة.

وكتبت المفوضية الأوروبية: «هذا يمثل تدهوراً، مقارنة بأهداف الأول من ديسمبر من عام 2012»، ويرجع ذلك إلى التأجيل في خصخصة أصول الحكومة بين أشياء أخرى». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا