• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

المجلس الدولي يقدر معدل النمو بـ 34% للعام الحالي

توقعات بمضاعفة السعة الإنتاجية لطاقة الرياح خلال خمس سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 أبريل 2014

ترجمة: حسونة الطيب

على الرغم من البطء الذي لازم أسواق طاقة الرياح الرئيسية خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أن النمو العالمي العام لهذه الطاقة سيظل قوياً على مدى المستقبل القريب. وبزعامة آسيا ودول نامية أخرى، من المتوقع نمو سوق طاقة الرياح العالمية بسعة سنوية، تزيد عن 10% خلال السنوات القليلة المقبلة، وفقاً للبيانات الواردة من المجلس الدولي لطاقة الرياح.

وتميزت السنة الماضية بصعوبتها بالنسبة للقطاع، نظراً لحقيقة إنتاج بسعة أقل في 2013 عنها في 2012، وذلك في أول حالة تراجع في تاريخ القطاع. وحققت سعة طاقة الرياح المنتجة متوسط نمو سنوي في الفترة بين 1996 إلى 2012، تجاوز 20% النسبة التي تراجعت بشدة في السنة الماضية، نتيجة لعدم اليقين السياسي حول قوانين الضريبة في أميركا. ولم يتجاوز إنتاج أميركا سوى واحد جيجاواط فقط خلال السنة الماضية، بالمقارنة مع أكثر من 12 جيجاواط في العام الذي سبق.

وفيما يتعلق بأسواق طاقة الرياح، تعتبر الصين الدولة الرائدة وستظل محافظة على موقعها خلال السنوات المقبلة. ويقول ستيف سايور، السكرتير العام للمجلس: «تميز أداء كل من ألمانيا وبريطانيا بالقوة خلال العام الماضي، ولكن وللمرة الأولى تتفوق كندا في الإنتاج على أميركا. وربما تحل البرازيل قياساً على وتيرة نموها المتسارع هذا العام، في المرتبة الثالثة العام المقبل».

نمو متواضع

وعموماً، حققت سعة طاقة الرياح المنتجة نمواً قدره 12,5% خلال العام الماضي. وفي حقيقة الأمر، نجد أن النمو متواضع في معظم أنحاء العالم في السنة الماضية باستثناء أميركا. وتقدر السعة الكلية لطاقة الرياح في العالم في الوقت الراهن بنحو 318 جيجاواط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا