• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

كلف القوات المسلحة بإنشاء جامعة زويل

السيسي يؤكد ضرورة المحافظة على قوة الجيش المصري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 أغسطس 2016

القاهرة (وكالات)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في احتفالية الذكرى الأولى لقناة السويس الجديدة، أن مصر ستشهد افتتاح مشروعات كثيرة خلال الأيام المقبلة، وحذر من أن هناك من يريد أن يكسر إرادة وعزيمة المصريين التي قامت في ثورة 30 يونيو، والتي لم يحدث مثلها في العالم، مشيراً إلى أهمية أن يكون الجيش المصري قوياً، لأن المنطقة تمر بظروف صعبة، موضحاً أن البعض يحاول التشكيك في كل المشروعات الجديدة التي تقوم بها الدولة، وزعزعة إرادة المواطن. وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، القوات المسلحة المصرية، بإنهاء العمل في جامعة زويل العلمية، ودعا الجميع بالاستمرار في جمع التبرعات لإنجاز جامعة زويل من خلال صندوق «تحيا مصر»، حيث يتكلف المشروع 4 مليار جنيه.

وانتقد السيسي من وصفهم بالمشككين في الإنجازات التي يتم تحقيقها على أرض بلاده. وأضاف السيسي أن هناك نسبة صغيرة -سواء بقصد أو من دون قصد- تشكك في أي مشروع ينفذ بهدف إشاعة اليأس في نفوس المصريين وهزيمة إرادتهم، مؤكداً أن المصريين حققوا إنجازات بإرادتهم في 25 يناير 2011 و30 يونيو2013. وطالب السيسي مواطنيه بالاصطفاف والانتباه لما يحاك ضد مصر من مؤامرات، وعدم السماح لمن وصفهم بـ«قوى الشر» بإحداث فتنة بين الشعب، وطالب مؤسسات الدولة بالحرص والانتباه لذلك، وقال «هناك فرق بين النقد البناء والنقد الهدام».

حضر الاحتفال الذي أقامته هيئة قناة السويس بمدينة الإسماعيلية أمس، المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ولفيف من كبار رجال الدولة والشخصيات العامة والإعلامية. وشاركت حاملة المروحيات «جمال عبدالناصر» من طراز «ميسترال» الفرنسية، في العروض الاحتفالية. وأكد السيسي، في كلمته خلال الاحتفال، أن أرض سيناء جزء من مصر، موضحاً أنه حينما تم إنشاء قناة السويس منذ 150 عاماً تقريباً، ترتب عليها أن أصبح هناك فاصل بين أرض مصر الموجودة في سيناء والموجودة في غرب القناة.

وأشار السيسي إلى أن ما يتم إنجازه في منطقة القناة من أنفاق ومشاريع، هو ربط قوي بين شرق وغرب القناة، بين سيناء والدلتا، من خلال تنمية وتعمير 60 ألف كيلو متر مربع، وإحداث مشاريع زراعية وصناعية ومزارع سمكية ومدن ومناطق صناعية. وأجرى السيسي، جولة تفقدية لمنطقة الأنفاق أسفل قناة السويس، للاطمئنان على سير العمل بالمنطقة. كما تفقد الرئيس السيسي، مصنع إنتاج الحلقات الخرسانية سابقة التجهيز الذي تم إنشاؤه بجوار موقع المشروع لتوفير الوقت والجهد والتكلفة المالية اللازمة لنقل الحلقات الخرسانية، وتفقد المشروعات التنموية في مدينة الإسماعيلية الجديدة، وافتتح نادي الفيروز بمدينة الإسماعيلية الجديدة.

وصول جثمان زويل إلى القاهرة

القاهرة (أ ف ب)

وصل صباح أمس إلى القاهرة جثمان العالم المصري أحمد زويل حائز جائزة نوبل للكيمياء الذي توفي الثلاثاء عن 70 عاما تمهيدا لتشييع جثمانه ودفنه اليوم الأحد حسب وصيته. وزويل، الذي خدم كمستشار علمي وتكنولوجي للرئيس الأميركي باراك أوباما، وهو واحد من أربعة مصريين فازوا بجائزة نوبل وأول عربي يحصل عليها في الكيمياء سنة 1999. وذكرت وسائل الإعلام المصرية أن زويل أوصى بأن يدفن في مصر. وكان في استقبال الجثمان القادم من نيويورك عدد من أفراد أسرته. وقال المستشار الإعلامي لزويل شريف فؤاد للصحفيين في المطار «سيتم اصطحاب الجثمان بمعرفة القوات المسلحة لأحد المستشفيات العسكرية للمبيت بها وتجهيزه لجنازة عسكرية صباح الأحد 10 صباحا بمسجد المشير طنطاوي» في ضاحية التجمع الخامس في شرق القاهرة. وأشار إلى أنه سيعقبها تنظيم «جنازة شعبية من مقر جامعة زويل في حي 6 أكتوبر». وأضاف فؤاد «سيُنقل (الجثمان) إلى المقابر التي اشتراها (زويل) قبل 6 أشهر وكأنه يعلم بدنو أجله، حيث كان حريصا على أن يدفن في هذا الوطن».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا