• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تصدرت دول العالم في تغطية شبكات الهاتف المتحرك

الإمارات الأولى شرق أوسطياً في مؤشر جاهزية الشبكات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 أبريل 2015

مصطفى عبدالعظيم

دبي (الاتحاد)

تقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة على «مؤشر الجاهزية الشبكية» من المرتبة 24 العام الماضي إلى المرتبة 23 عالمياً والأولى شرق أوسطياً فالعام الحالي وفقا ل «التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات 2015» الصادر أمس عن «المنتدى الاقتصادي العالمي».

وأظهر التقرير حصول دولة الإمارات على المراكز الأولى عالمياً في معايير تغطية شبكة الهاتف المتحرك نسبة إلى السكان وأهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لرؤية الحكومة، وأهميتها كذلك للنفاذ إلى للخدمات الأساسية، والكفاءة الحكومية في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وحلت الإمارات في المرتبة الثانية عالمياً في محور الاستخدام الحكومي، وكذلك في المرتبة الثانية في التأثير الاجتماعي، واللذين يأتيان ضمن 10 محاور رئيسية يتكون منها التقرير، الذي يعتمد على أربعة مؤشرات أساسية، هي البيئة والجاهزية الشبكية والاستخدام والمؤشرات الفرعية.

وكشف التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات 2015 عن فشل اقتصادات الدول الصاعدة والنامية على مستوى العالم في استثمار إمكانات وقدرات تقنيات الاتصالات والمعلومات (قطاع تكنولوجيا المعلومات)، لدفع عجلة التغيير والارتقاء الاجتماعي والاقتصادي، من أجل اللحاق بركب الدول المتقدمة.

وأشارت البيانات الناتجة عن مؤشر جاهزية الشبكات، المتضمن في التقرير، والذي يقيس قدرة 143 اقتصاداً على الاستفادة من تقنيات الاتصالات والمعلومات لتحقيق النمو والحياة الكريمة للشعوب، إلى أن الفجوة ما بين أداء الاقتصادات الأفضل والأسوأ آخذةٌ بالاتساع.

وصنف مؤشر جاهزية الشبكات للعام 2015 سنغافورة كأفضل دولة في العالم من حيث الاستفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات، وأثرها الواسع على الحياة الاجتماعية والاقتصادية، لتزيح سنغافورة بالتالي فنلندا عن الصدارة، التي حافظت عليها منذ العام 2013.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا