• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ماجدة الرومي تحيي أولى حفلات مهرجانات «بيت الدين» اليوم في بيروت

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 أبريل 2014

يفتتح مهرجان بيت الدين أيامه لهذا العام، اليوم السبت، مع المغنية البنانية ماجدة الرومي، ويستمر حتى التاسع أغسطس المقبل، مقدماً باقة متنوعة من العروض اللبنانية والعربية والعالمية. وتعتلي خشبة المهرجان اليوم ماجدة الرومي، مقدمة، بحسب البرنامج، باقة من أبرز جديدها وقديمها.

وجاء في البيان الصحفي الذي وزعته إدارة المهرجان «تحيي الرومي أولاً المهرجان السنوي لبيت الدين، للمرة الخامسة في تاريخه، فتضفي عليه من سحرها وتألقها وأصالتها وغنى تجربتها الفنية الرائدة». ويتضمن البرنامج حفلتين للفنان العراقي كاظم الساهر في الأول والثاني من أغسطس المقبل، وكان المهرجان قد استضافه مرات عدة أيضاً. وباتت للموشحات والغناء الصوفي مساحة سنوية في المهرجان الذي يستضيف في 10 يوليو المقبل هذه السنة فرقتين من حلب واسطنبول في أداء قصائد لجلال الدين الرومي ومحي الدين ابن عربي، إلى جانب المغنية السورية، وعازفة العود وعد بحسون التي ستنشد قصائد لرابعة العدوية.

وتضم الفرقة الموسيقية على العود، الفنان السوري فواز باكر، وهو مؤلف ومدير سابق للمعهد الموسيقي في حلب تتلمذ على يد كبار أساتذة الموسيقى العربية والتركية، وعازف الناي التركي قدسي ارجونر، الملم بالموسيقى العثمانية. بالأنغام الشرقية طعم المهرجان برنامجه بحفلتين غنائيتين غربيتين. الأولى في الثاني من يوليو المقبل تحييها نجمة السول والبوب البريطانية جوس ستون الفائزة بجائزة جرامي، وسبق ان تعاونت ستون مع موسيقيين كبار، من بينهم ميك جاجر، وداميان مارلي، ودايف ستيوارت. وغزا ألبومها «سوبر هيفي»الأسواق في عام 2011.

اما الحفلة الثانية، فتحييها في الثامن عشر من يوليو المقبل، المغنية البريطانية الجورجية كاتي ميلويا، مقدمة امسية حافلة بأنغام الجاز والبلوز والفوك، وسبق أن حصدت كاتي نحو 56 جائزة بلاتينية. ويتوقع أن تجذب أمسية الخامس والعشرين من يوليو جمهوراً واسعاً، إذ يقام فيها عرض الباليه «تايتانك ترايمف»، لفرقة مرسيليا الوطنية للباليه، وهو مستوحى من حادثة غرق أضخم سفينة في التاريخ. ويتسم العمل بالضخامة على صعيد الديكور والإخراج، وبابتكار في تصميم الخطوات، كما جاء في البيان.

(بيروت ـ أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا