• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

محمد أمين المرزوقي مدير مركز التسوية الودية لـ«الاتحاد»

تسوية منازعات بقيمة 491 مليون درهم ودياً خلال 6 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 أغسطس 2016

تبدأ محاكم دبي خلال الفترة المقبلة توسيع نطاق صلاحيات مركز تسوية المنازعات التابع لها ليطال المنازعات العمالية والأحوال الشخصية، وتنفيذ الأحكام قبل وصولها إلى أروقة المحاكم، وذلك في إطار استراتيجيتها الرامية بسرعة البت في القضايا.

فيما كشفت آخر الإحصائيات أن إجمالي المبالغ التي نجح المركز في إجراء تسويات فيها خلال العام الماضي بلغ 1.5 مليار درهم. وأكد محمد أمين المرزوقي مدير مركز التسوية الودية للمنازعات في حوار مع «الاتحاد»: أن الخطة الجديدة تأتي في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، بضرورة الإسراع في البت بالقضايا المنظور فيها حفاظاً على حقوق ومصالح الناس وعدم هدر الوقت والجهد في المحاكم. وقال إن المركز يسعى إلى تقديم نظرة نموذجية لمفهوم التقاضي وحل النزاعات وإحقاق الحق بالوقت الأمثل وتيسير أمور الناس والتسهيل عليهم في حل قضاياهم بالسرعة الممكنة وبالفعالية القصوى، منوها إلى أن دور المركز لا يقتصر من خلال التسويات الودية على توفير الجهد والوقت، سواء على أطراف النزاع أو حتى على المعنيين في العملية القضائية. بل إنه يسهم بشكل مباشر في المحافظة على النسيج الاقتصادي والاجتماعي في الإمارة من خلال تسوية النزاعات بشكل ودي خصوصاً وأن تسوية المنازعات تفضي إلى توفير الجهد والتكاليف على أطراف النزاع.

محمود خليل (دبي)

وأوضح أن المركز رفع عدد المصلحين من 8 إلى 12 مصلحاً، والإداريين إلى 14، مبيناً أن المركز يهدف من وراء الجهود التي يقوم بها إلى تخفيض عدد حالات التقاضي، حيث يقوم بحل النزاعات بصورة سريعة خلال شهر واحد بحضور وسيط مختص بتسوية النزاعات وطاقم من الإداريين الأكفاء.

وأضاف المرزوقي: يؤهل المركز بشكل متواصل عدداً من المصلحين من أصحاب الخبرات في الإجراءات القانونية للتواصل مع أطراف النزاع والنظر في احتياجاتهم والتفاوض معهم بتحفيزهم للإقبال على الصلح من باب الأخوة الاجتماعية والقيم الإسلامية والفوائد الاقتصادية التي تعود على الطرفين في حال قبول الصلح، ومن ثم يقوم المصلح بعرض عدد من الحلول المتاحة في السعي للوصول إلى حل يرضي الطرفين.

وأوضح أن مركز التسوية الودية للمنازعات في محاكم دبي أنشئ لبحث عملية التسوية بشكل ودي بين أطراف المنازعات وفق قوانين ولوائح قانونية تضمن الحقوق للأطراف كافة تحقيقاً لاستراتيجية إمارة دبي في عملية تيسير التقاضي وتفعيل الحصول على طرق شرعية وفعالة لحل المنازعات ودياً، وذلك من خلال قانون أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وهو القانون رقم (16) لسنة 2009 بإنشاء مركز التسوية الودية للمنازعات ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض