• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

توقع مذكرتي تفاهم في معرض إيكو ويست 2014

أبوظبي تدوِّر النفايات على الطريقة السنغافورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يناير 2014

هالة الخياط (أبوظبي)- يشهد معرض إيكو ويست 2014، الذي سينطلق في إطار أسبوع أبوظبي للاستدامة 20 يناير الجاري، توقيع مذكرتي تفاهم مع سنغافورة واليابان بهدف تحقيق التعاون الفني مع الدولتين بإدارة النفايات، والاطلاع على تجاربتيهما، بما يخدم الإدارة المتكاملة للنفايات في إمارة أبوظبي، بحسب عيسى سيف القبيسي، مدير عام مركز إدارة النفايات .

وقال القبيسي، في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»: إن رعاية المركز للمعرض في دورته الأولى، سيوفر فرصة لتبادل الخبرات والتعاون مع الشركات المتخصصة في مجال إدارة النفايات، وممن لديها تقنيات وتكنولوجيا ستخفض من تكاليف مشاريع إدارة النفايات وتقلل العبء على حكومة أبوظبي، وتوجيه الدعم الذي تقدمه الحكومة نحو مشاريع ربحية.

وأشار إلى أن تنظيم المعرض سنوياً، يأتي تتويجاً لرؤية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لقطاع الطاقة وإدارة النفايات المتكاملة والاستدامة في إمارة أبوظبي، حيث سيتيح المعرض المجال لتبادل الخبرات وعقد الشراكات مع المتخصصين في مجال إدارة النفايات بما يحقق الارتقاء بمستوى إدارة النفايات المتكاملة وتحقيق الاستدامة.

وفيما يخص تفاصيل مذكرات التفاهم التي ستوقع، أوضح القبيسي أن مذكرة التفاهم مع اليابان ستنص على تعزيز سبل التعاون والتنسيق بين الجهتين في عدة مجلات رئيسية تشمل تكنولوجيا إدارة النفايات كمعالجة النفايات الخطرة، وأنظمة التتبع الإلكتروني على الحاويات بهدف تكوين قاعدة بيانات دقيقة عن حجم ونوع النفايات، وإدارة مكبات النفايات، وتحويل النفايات إلى الطاقة، بالإضافة إلى التعاون في مجال تطوير القدرات في إدارة النفايات، بما يتضمن توعية وتطوير مهارات وقدرات موظفي المركز.

كما ستتضمن المذكرة التنسيق المشترك في إعداد وتنظيم الندوات والمحاضرات، وعقد ورش عمل وإطلاق مبادرات وبرامج في إدارة النفايات، إضافة إلى تبادل المعرفة والاستشارات والخبرات والأفكار والمعلومات البيئية، إلى جانب تشكيل فريق عمل مشترك من الطرفين لمتابعة سير العمل والخطط وتنفيذ المشاريع المشتركة.

وأكد القبيسي أن «إيكو ويست» سيجمع خبراء إقليميين وعالميين من العديد من الدول، منها على سبيل المثال الولايات المتحدة، السويد، ومختصين عاملين في إدارة النفايات من القطاعين العام والخاص لتبادل الخبرات والأفكار والمعلومات وتسهيل فرص أعمال جديدة، وإبرام الصفقات والوقوف على أحدث المستجدات في مجال إدارة وتدوير النفايات.

وقال إن المركز لا يزال يجتهد في تطوير قطاع النفايات في أبوظبي، فيما يعد معرض إيكو ويست 2014 منصة جيدة للتواصل مع الشركات العالمية العاملة في مجال إدارة النفايات، حيث ستشارك فيه 50 شركة من أكثر من12 دولة حول العالم، على مساحة عرض تصل إلى 1500 متر مربع، ومن المتوقع أن يستقطب المعرض نحو 1500 زائر.

وأكد أن المعرض الذي تستضيفه «مصدر» بالتعاون مع مركز إدارة النفايات في أبوظبي وتنظمه «ريد للمعارض» يأتي في ظل ما يشهده قطاع إدارة النفايات من زيادة كبيرة في حجم النفايات في الآونة الأخيرة، حيث أصبح هناك حاجة ماسة للعمل على تطوير وتحسين مستوى وجودة الخدمات، وتلبيةً لاحتياجات المنطقة للوقوف أمام التحديات والصعوبات الراهنة وكيفية مواجهتها والتغلب عليها للتخلص من النفايات بأسلوب يراعي سلامة البيئة ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

ويشار إلى أن معدل الإنتاج الحالي من النفايات في إمارة أبوظبي يصل إلى 33 ألف طن يومياً، والمعدل الإجمالي لإنتاج النفايات السنوي يبلغ 12 مليون طن، وذلك في ظل النمو الطبيعي للسكان.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض