• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

لاستقبال شكاوى تعدي العلامات التجارية

«اقتصادية دبي» تطلق «بوابة الملكية الفكرية» سبتمبر المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 أغسطس 2016

دبي (الاتحاد)

‬أعلن ‬قطاع ‬الرقابة ‬التجارية ‬وحماية ‬المستهلك ‬في ‬دائرة ‬التنمية ‬الاقتصادية ‬بدبي ‬عن ‬إطلاق «‬بوابة ‬الملكية ‬الفكرية»‬، ‬البوابة ‬الإلكترونية ‬الأولى ‬من ‬نوعها ‬على ‬مستوى ‬العالم ‬والخاصة ‬بتلقي ‬شكاوى ‬التعدي ‬على ‬العلامات ‬التجارية ‬عبر ‬الموقع ‬الإلكتروني ‬للدائرة، بحسب بيان أمس. ‬وتسعى ‬اقتصادية ‬دبي ‬من ‬خلال ‬البوابة ‬الإلكترونية ‬إلى ‬أتمتة ‬جميع ‬الإجراءات ‬المتعلقة ‬بقضايا ‬الملكية ‬الفكرية ‬بدء ‬من ‬استقبال ‬الشكاوى ‬وفتح ‬الملفات ‬وانطلاقاً ‬من ‬تحرك ‬الموظف ‬الميداني ‬ومروراً ‬باستلام ‬النتائج ‬وتقديمها ‬لصاحب ‬العلامة ‬التجارية. ‬وتباشر ‬البوابة ‬الإلكترونية ‬استقبال ‬الملفات ‬والقضايا ‬اعتباراً ‬من ‬مطلع ‬سبتمبر المقبل.

ويأتي إطلاق بوابة الملكية الفكرية ضمن استراتيجية اقتصادية دبي الرامية إلى تعزيز قطاع الأعمال وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، إلى جانب تعزيز الثقة بين القطاعين الحكومي والخاص، وحماية المصالح الاقتصادية للتجار والموردين وأصحاب براءات الاختراع والعلامات التجارية. وتسعى اقتصادية دبي من خلال هذه المبادرة إلى ترجمة توجيهات الحكومة الرشيدة في التحول من الإجراءات اليدوية إلى الإجراءات الإلكترونية والذكية، والوصول باستدامة التنمية الاقتصادية إلى أعلى مستويات التنافسية العالمية.

وأكد محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، أن بوابة الملكية الفكرية تتماشى مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والمتمثلة في تقليل مراجعي المراكز الحكومية بنسبة 80% بحلول العام 2018، حيث سيقلل هذا النظام زيارة المراجعين من مكاتب المحاماة وأصحاب العلامات التجارية بنسبة 100%.

وقال لوتاه: «تُعرف اقتصادية دبي بجهودها المستمرة في إسعاد المتعاملين ورفع مستوى الرضا العام للجمهور من رجال الأعمال والمستثمرين من خلال تطوير الخدمات التي تقدمها، ونحن نفتخر اليوم بإطلاق بوابة الملكية الفكرية التي ستقدم قيمة مضافة لأصحاب المصلحة من مالكي العلامات التجارية، ومكاتب المحاماة، وحقوق التوزيع، والوكالات التجارية، حيث بإمكان صاحب العلاقة تقديم الشكوى وفتح ملف القضية إلكترونيا عبر موقع اقتصادية دبي ‏www.dubaided.gov.ae ‬في ‬مدة ‬لا ‬تتجاوز ‬10 ‬دقائق ‬من ‬أي ‬موقع ‬حول ‬العالم، ‬بدلا ‬من ‬القدوم ‬إلى ‬مقر ‬اقتصادية ‬وتقديم ‬الطلب ‬يدوياً، ‬ودون ‬الحاجة ‬إلى ‬الرجوع ‬مرة ‬أخرى ‬لمقر ‬الدائرة ‬في ‬حال ‬رغبة ‬العميل ‬في ‬الاطلاع ‬على ‬تفاصيل ‬الضبطية ‬والمستجدات»‬.

وعلى نحو متصل، قال مشهور الشامسي، مدير أول قضايا الملكية الفكرية والوكالات التجارية في دائرة التنمية الاقتصادية: «قام فريق القطاع بإعداد ورشة عمل لجميع مكاتب المحاماة التي تنظم علاقات أصحاب العلامات التجارية المختلفة حول آلية عمل النظام الإلكتروني الجديد وكيفية الانتقال من الإجراء اليدوي إلى الإلكتروني في حال تقديم الطلبات، وفتح ملفات شكاوى التعدي على العلامات التجارية، والاطلاع على نتائج القضية عقب اتخاذ الإجراء المتبع من قبل الفريق الميداني».

وأشاد الشامسي بمدى تجاوب مكاتب المحاماة وترحيبهم بالنظام الجديد الذي سيبدأ تطبيقه اعتبارا من مطلع سبتمبر 2016، وأكد الحضور أن هذا النظام الإلكتروني سيسهم في توفير الوقت والجهد عليهم، إلى جانب سرعة الإنجاز في تقديم الطلبات الذي يؤثر بالإيجاب في الزمن الكلي لإنجاز المعاملة.

وأضاف الشامسي: «تعد البوابة الإلكترونية الجديدة جزءا من مساعي القطاع نحو تذليل العقبات أمام التجار والمستثمرين من أصحاب العلامات التجارية، وضمان الحقوق وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال حماية الملكية الفكرية لمنتجاتهم. وبدوره يحرص قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على الالتقاء بمختلف الشركاء على صعيد القطاعين الحكومي والخاص للاطلاع على أبرز المستجدات فيما يخص السياسات واللوائح الخاص بهم، وبحث فرص التعاون فيما يخص الحملات التوعوية، والمبادرات التي تساهم في التصدي لممارسات الغش التجاري، وظاهرة البضائع المقلدة التي تشكل خطورة على التاجر والمستهلك».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا