• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

موسكو ترجح تسليم صواريخ «إس-300» لإيران خلال العام الجاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 أبريل 2015

(د ب أ)

أعلن مسؤول أمني روسي اليوم الثلاثاء أن بلاده يمكنها تسليم صواريخ الدفاع الجوي المتطورة من طراز «إس -300» لإيران قبل نهاية العام الجاري. ونقلت وكالة أنباء «إنترفاكس» عن نيكولاي باتروشيف سكرتير مجلس الأمن الروسي قوله في موسكو إن الموعد المحدد لشحنة نظام الدفاع الصاروخي «إس- 300» يعتمد على صناعة الأسلحة الروسية، لكن التسليم سيستغرق 6 أشهر على الأقل.

ورفعت روسيا أمس الاثنين حظرا على تسليم الصواريخ إلى طهران، مشيرة إلى تقدم المحادثات بشأن برنامج إيران النووي. في الوقت نفسه، نقلت وكالات الأنباء الروسية عن علي شمخاني رئيس مجلس الأمن القومي الأعلى في إيران قوله في وقت سابق إنه يتوقع تسليم الصواريخ هذا العام. وكان شمخاني في موسكو لعقد اجتماع مع باتروشيف ومسؤولي الأمن من الصين ودول آسيا الوسطى.

ووقعت روسيا وإيران صفقة بقيمة 800 مليون دولار لبيع الصواريخ عام 2007، إلا أنه تم تعليق الصفقة عام 2010 من جانب الرئيس الروسي آنذاك ديمتري ميدفيديف. وحاول باتروشيف تهدئة المخاوف من أن هذه الشحنة لا تهدد إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط، قائلا إن نظام «اس-300 » دفاعي بحت «ولن يستخدم لإيذاء أي دولة أخرى ولكن سيعمل على تعزيز الأمن». من جانبها، انتقدت واشنطن رفع موسكو للحظر المفرض على تصدير الصواريخ لإيران. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف في واشنطن «نحن لا نعتقد أن تحرك روسيا في هذا الأمر يعد خطوة بناءة في هذا التوقيت».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا