• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مجلس الأمن يقترع على مشروع قرار خليجي بشأن اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 أبريل 2015

رويترز

 قال دبلوماسيون ان من المنتظر ان يجري مجلس الامن التابع للامم المتحدة إقتراعا اليوم الثلاثاء على مشروع قرار يضع نجل الرئيس اليمني السابق وزعيما بارزا للحوثيين في القائمة السوداء ويفرض فعليا حظرا على السلاح الى المتمردين الذين يسيطرون على معظم اليمن.

ولم يتضح كيف ستصوت روسيا على المشروع الذي قدمه الاردن ودول عربية خليجية اعضاء بالمجلس. وكانت روسيا قدمت إقتراحا لم يلق قبولا اثناء المفاوضات بأن يدعو المشروع الي وقف فوري لاطلاق النار وان يشمل حظر السلاح حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وقال الدبلوماسيون ان مشروع القرار ينص على فرض تجميد عالمي للاصول وحظر  السفر على أحمد صالح الرئيس السابق للحرس الجمهوري في اليمن وعبد الملك الحوثي وهو زعيم بارز لجماعة الحوثيين.

وكان مجلس الامن قد وضع والد صالح -الرئيس السابق على عبد الله صالح- وزعيمين اخرين بارزين للحوثيين هما عبد الخالق الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم في القائمة السوداء في نوفمبر . ويقاتل جنود يمنيون موالون للرئيس السابق الى جانب الحوثيين.

وقال الدبلوماسيون ان مشروع القرار يتضمن حظرا على السلاح الى الرجال الخمسة و"اولئك الذين يعملون بالنيابة عنهم او بتوجيهات منهم في اليمن" وهو ما يعني فعليا الحوثيين والجنود الموالين لصالح. ويدعو المشروع ايضا "الدول الاعضاء وخصوصا الدول المجاورة لليمن الى تفتيش ... كل الشحنات الى اليمن" إذا كان لديها اسباب معقولة للاعتقاد بانها تحتوي على اسلحة متجهة الى البلد الفقير الواقع في جنوب شبه الجزيرة العربية.

ويطالب جماعة الحوثيين بوقف القتال والانسحاب من المناطق التي استولوا عليها بما في ذلك العاصمة صنعاء. ويعبر ايضا عن القلق "للاعمال المزعزعة للاستقرار" من جانب الرئيس السابق صالح "بما في ذلك دعم اعمال الحوثيين."  

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا