• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

وصول جثمان العالم المصري زويل إلى القاهرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 أغسطس 2016

وكالات

وصل اليوم السبت جثمان العالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل، الذي وافته المنية بالولايات المتحدة الأميركية قبل ثلاثة أيام، على متن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران إلى مطار القاهرة الدولي قادماً من نيويورك بصحبة أسرته.

وقال الدكتور مدحت قنديل المدير العام للحجر الصحي بالمطار إنه ترأس فريقاً من الحجر الصحي للإفراج عن الجثمان وتسليم كل الأوراق الخاصة به للواء صلاح عزاز مدير جامعة زويل ولأسرته التي رافقته على الطائرة حيث سيتم نقل الجثمان الملفوف بعلم مصر إلى ثلاجة المستشفى الجوي العام في التجمع الخامس «شرق القاهرة» لحين بدء فعاليات الجنازة العسكرية.

وأضاف أنه تم إصدار تصريح الدفن الخاص بالجثمان وشهادة البيانات الخاصة بالراحل.

وكان العالم المصري أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء قد توفي يوم الثلاثاء الماضي في الولايات المتحدة عن عمر ناهز 70 عاماً.

وحاز زويل، الذي توفي عن عمر ناهز 70 عاماً، على جائزة نوبل في عام 1999 بفضل أبحاثه الرائدة في مجال كيمياء الفيمتو، إذ أنه ابتكر ميكروسكوب يصور أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، وبذلك يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية.

ولد زويل في مدينة دمنهور التي تبعد 160 كيلومتراً شمال غربي القاهرة، ودرس في جامعة الإسكندرية، وهي المدينة التي نشأ فيها.

انتقل زويل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة حيث حصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، وكان محاضراً في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا «كالتك» منذ عام 1976، وعمل قبل ذلك في جامعة بيركلي بكاليفورنيا.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا