• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

التربية تحدد حاجتها من الاختصاصات

تعديلات على هيكل قطاع العمليات المدرسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 أبريل 2015

دينا جوني

دينا جوني (دبي)

كشفت وزارة التربية والتعليم عن تعديل هيكل قطاع العمليات المدرسية الذي أُعلن عنه مع إطلاق خطة تطوير التعليم 2015-2021. فقد تمّ استحداث لجنة عمليات القطاع المدرسي، وإلغاء جزئية التدريب والتطوير المهني من الأقسام التابعة للجان. وكذلك تمّ تحديد نطاقات القطاع المدرسي، واستحداث منصب المستشار لمدير النطاق، وإضافة مساعدين إثنين لمدير النطاق هما اختصاصي احتياجات خاصة، واختصاصي ضبط وسلوك، بالإضافة إلى المساعدين الثلاثة المذكورين سابقاً وهم مساعد الشؤون الأكاديمية، ومساعد الشؤون الطلابية، ومساعد خدمات مدرسية.

وقالت فوزية غريب، وكيلة وزارة التربية لقطاع العمليات المدرسية: إن القطاع سيقوم بالإشراف على إدارة وتشغيل قطاعات المدارس الحكومية في الوزارة من خلال خمس لجان عمليات، إضافة إلى مركز العمليات المدرسية، وجميعها تعمل على تقديم الدعم الفني لجميع المدارس الحكومية ورياض الأطفال في المناطق التعليمية وفق عدد من النطاقات.

وأشارت إلى أن لجنة عمليات القطاع المدرسي تقوم بإدارة عمليات التعليم والتعلم في مدارس القطاع وتقديم الدعم الفني لها بما يكفل رفع مستوى إنجاز الطلبة من خلال التطوير والإشراف والمتابعة لمدارس النطاق والعمل على تلبية احتياجاتها الفنية والإدارية بما يضمن قيامها بأدوارها على أكمل وجه.

أما اختصاصات اللجان فهي الاستجابة الفورية للتقارير والبيانات الواردة من مركز العمليات المدرسية واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها بالتعاون مع جهات الاختصاص. كما تمّ حذف المهام المتعلقة بتصميم وبناء الخطط والبرامج التدريبية للهيئات الإدارية والتعليمية في المدارس. وأضافت: إنه من مهام اللجان أيضاً الإشراف على تطبيق المقاربات والأساليب التي تنمي الابتكار والتي تتفق مع الفئات العمرية لمختلف طلاب مدارس النطاق، واقتراح المعايير اللازمة لتحسين عملية استقطاب واختيار العناصر المتميز من الهيئة التعليمية ورصد تأثيرها على الأداء التعليمي، والارتقاء بجودة تنفيذ الممارسات التعليمية والمبادرات والمشاريع التطويرية المرتبطة بتعليم وتعلم الطلاب في مدارس النطاق ورفع تقارير عنها لجهة الاختصاص، وإدارة عمليات التعليم والتعلم في جميع مدارس القطاع بما يحقق جودتها وتعظيم نتائجها. وكذلك توجيه جميع الجهود الإدارية والفنية للارتقاء بمستوى إنجاز الطلاب في جميع المراحل الدراسية، والعمل على تقديم الدعم الفني التخصصي والموجه نحو الارتقاء بجودة مخرجات تعلم الطلاب.

وقالت فوزية غريب: تشرف اللجان على تنفيذ المبادرات الامتدادية، والتي تعكس التكاملية في المبادرات والبرامج والمشاريع وفق رؤية موحدة في ضوء الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، وتعمل على تحديد الاحتياجات البشرية والمادية لمدارس النطاق والعمل على تلبيتها بالتعاون مع الجهات المختصة، بالإضافة إلى تحليل التقارير الواردة من مديري نطاقات المدارس ورفع المقترحات والتوصيات التطويرية لجهة الاختصاص. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض