• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في ضوء تقلبات الطقس

أسعار الأسماك في أبوظبي تتفاوت في الأسبوع الأول من أغسطس

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 أغسطس 2016

ناصر الجابري (أبوظبي)

تباينت أسعار الأسماك في أبوظبي، مع انخفاض الأسعار خلال الأيام الأولى من شهر أغسطس بنسب وصلت إلى 7% عن الأسبوع الماضي، باستثناء الخميس الذي عادت فيه الأسعار للارتفاع مجدداً بنحو 3%.

فقد انخفض سعر الخباط من 56 درهماً إلى 49 درهماً، والكنعد من 60 درهماً إلى 57 درهماً، والبياح من 35 درهماً إلى 32 درهماً، فيما استقر سعر الشعري عند 45 درهماً، فيما وصل سعر الجش إلى 45 درهماً، وفريدة 35 درهماً خلال الأيام الثلاثة الأولى للشهر الجاري، فيما عاودت الأسعار الارتفاع نهاية الأسبوع، خاصة أسعار الخباط الذي ارتفع من 49 درهماً إلى 54 درهماً، والكنعد من 57 درهماً إلى 59 درهماً في سوق الأسماك في المشرف مول.

وأكد صيادون أن عدد رحلات الصيد هذا الأسبوع ازداد عن الأعداد المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين، بسبب استقرار معدلات الرياح بشكل عام في معظم أيام هذا الأسبوع في أبوظبي، باستثناء الخميس نتيجة نشاط الرياح المثيرة للأتربة، مشيرين إلى أن ارتفاع درجات الحرارة المستمر بقي العامل الوحيد أمام قوارب الصيد للاتجاه نحو أعماق السواحل، وسط توقعات بألا يتجاوز الانخفاض في الأسعار بوجه عام 10% في أغسطس.

وقال أبو سامي، أحد المستهلكين إن: «الأسعار بشكل عام لا تزال مرتفعة، والانخفاض في أسعار بعض أنواع الأسماك محدود جداً، ولا يتجاوز أحياناً الدرهم، والدرهمين، وبالتالي لا نستطيع الحديث عن انخفاض في الأسعار، ولكن هو أقرب للاستقرار العام في مستويات الارتفاع».

من جهته، يشير عبدالله محمد إلى أنه، بالمقارنة مع زيارته السابقة لسوق الأسماك، هناك نوع من الانخفاض في أسعار الأسماك، متوقعاً أن يزداد مع انحسار موجة فصل الصيف، قائلاً: «يشتد الصيف غالباً في شهري يونيو ويوليو، فيما يشهد منتصف أغسطس وما بعده نوعاً من التحسن في الأجواء، لذلك أشعر بتفاؤل كبير».

وأضاف «الحديث عن الأسعار وارتفاعها موسمي، ونحن كمستهلكين معتادون ذلك مع ارتفاع درجات الحرارة، وقلة المعروض في السوق، وبالتالي لا يعد الأمر مستحدثاً، ولا مستغرباً على المستهلكين».

من ناحيته، أوضح باعة، وجود ارتفاع جزئي في نسب الإقبال خلال الأيام الأولى لشهر أغسطس، مشيرين إلى أن عودة بعض العائلات من الإجازات الموسمية، أدت إلى هذا الارتفاع. وقالوا إن عودة أسواق الأسماك إلى وضعها الطبيعي في أعداد الإقبال، من المتوقع أن تكون خلال الأسبوعين المقبلين.

وقال يوسف محمد، أحد الباعة في سوق الأسماك في المشرف مول: «شهدت الأسعار مقارنة بالأسبوع الماضي انخفاضاً بسبب تمكن القوارب من الوصول إلى مستويات أعمق من الصيد بالمقارنة مع يوليو، إضافة إلى صفاء الأجواء رغم ارتفاع درجات الحرارة، وبقائها في مستويات عالية جداً، باستثناء يوم الخميس الذي شهد ارتفاعاً في الأسعار بسبب الرياح المفاجئة التي تعرضت لها أبوظبي، مسببة تقلصاً شديداً في عدد الرحلات».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض