• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

النهر الأصفر يثبت صدق أسطورة «الفيضان العظيم» بالصين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 أغسطس 2016

بكين (رويترز)

يقول علماء إن العثور على حطام هياكل عظمية لأطفال، في مجرى النهر الأصفر بالصين يشير إلى حدوث هزة أرضية وفيضان هائل قبل أربعة آلاف عام، كان سبباً في «الفيضان العظيم» الذي يقال إنه وقع في فجر الحضارة الصينية.

وعثر فريق يقوده علماء صينيون على آثار انهيار أرضي في منطقة واسعة نجم عن زلزال، وكان كبيراً بما يكفي لسد مجرى النهر الأصفر عند إقليم تشينجهاي، وأظهرت الرواسب الموغلة في القدم إن مياه النهر المتجمعة شكلت بحيرة عظيمة على مدى عدة أشهر دمرت السد، وأطلقت تياراً مائياً قوياً، فاض على مساحة امتدت نحو ألفي كيلومتر.

وقدر مؤلفو الدراسة، تاريخ حدوث فيضان النهر الأصفر في عام 1920 قبل الميلاد، وذلك عبر التحليل الكربوني لهياكل عظمية لأطفال عثر على حطام هياكلها في مجرى النهر بعدما انهيار منزلهم أثناء الهزة الأرضية. وامتلأت الشقوق العميقة التي تسببت بها الهزة بكميات من الطمي، كما يحدث عادة في الفيضانات على نحو أعطى مؤشرات على وقوع الفيضان خلال أقل من عام على الهزة الأرضية.

وتقول الأساطير إن بطلا اسمه يو، تمكن من خفض منسوب المياه عبر جرف الوحول المتراكمة، ما جعله يحظى بتفويض لتأسيس مملكة شيا، وهي المملكة الأولى في التاريخ الصيني.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا