• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

جدل حول قانون جديد للطعن على العقود المبرمة مع الحكومة

مصر تسعى لزيادة الاستثمارات الأجنبية بقطاع التنقيب عن النفط إلى 8,3 مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 أبريل 2014

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن تقرير لوزارة البترول المصرية أمس أنه من المستهدف أن تصل الاستثمارات الأجنبية للتنقيب عن النفط والغاز إلى 8.3 مليار دولار في السنة المالية 2014-2015 بزيادة 3.75٪ عن السنة السابقة.

وقالت الوكالة الرسمية «نجح قطاع البترول منذ تولي الحكومة الحالية في توقيع 29 اتفاقية جديدة بإجمالي استثمارات حدها الأدنى حوالي 1.845 مليار دولار ومنح توقيع قدرها حوالي 194.6 مليون دولار لحفر 126 بئرا جديدة». وتسعى مصر لزيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المتنامي على الطاقة في السنوات الأخيرة.

وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر ومنها بي.بي وبي.جي البريطانيتان وايني الإيطالية. وبحسب التقرير بلغت الاستثمارات الأجنبية في القطاع 7.5 مليار دولار في 2012-2013 وثمانية مليارات في 2013-2014 وبلغ عدد الشركات الأجنبية العاملة في مجال التنقيب بمصر 70 شركة.

وفي ديسمبر الماضي سددت الحكومة نحو 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد لتقلص المتأخرات إلى حوالي 4.8 مليار دولار.

من ناحية أخرى، ربما يؤدي قانون جديد أصدرته مصر لمنع أي طرف ثالث من الطعن في العقود المبرمة مع الحكومة إلى تشجيع المستثمرين الأجانب لكن منتقدين يقولون إنه سيوسع نطاق الفساد. وأقر الرئيس المؤقت عدلي منصور أول أمس القانون الذي يقصر الحق في الطعن على عقود الأعمال التجارية والصفقات العقارية التي تبرمها الدولة أو أحد أجهزتها على أطراف التعاقد دون غيرهم.

ويهدف القانون الذي طال انتظار رجال الأعمال والمستثمرين له لإنعاش الاستثمار الذي تضرر جراء ضعف الاستقرار السياسي منذ الانتفاضة التي أطاحت الرئيس حسني مبارك في 2011. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا