• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بنهاية الربع الأول من العام الحالي

«الاقتصاد»: 80% من المراكز التجارية بالدولة طبقت إصدار «الفواتير باللغة العربية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 أبريل 2014

بسام عبد السميع (أبوظبي)

طبقت 80% من المراكز التجارية بدولة الإمارات العربية المتحدة نظام إصدار الفواتير باللغة العربية خلال الربع الأول من العام الحالي، بحسب وزارة الاقتصاد التي أشارت إلى أن التطبيق جاء تنفيذاً لقرار اللجنة العليا لحماية المستهلك بتعريب الفواتير باللغة العربية بصورة إلزامية اعتباراً من الأول من يناير 2014، بالإضافة إلى اللغة الانجليزية، وذلك بعد انتهاء الفترة التجريبية في ديسمبر الماضي.

وقال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة «تجاوزت نسبة المراكز التجارية الكبرى المطبقة لنظام إصدار الفواتير باللغة العربية أكثر من 80% من إجمالي المراكز بالدولة، متوقعاً استكمال هذا النظام بالمراكز كافة بنهاية النصف الأول من العام الحالي». وأرجع النعيمي تأخر بعض المراكز إلى استكمال نظام تعريب الفواتير وتوفير التقنيات اللازمة لذلك بهذه المراكز، لافتاً إلى أن الوزارة خاطبت المراكز التجارية الكبرى كافة مطلع العام الحالي بضرورة التطبيق الإلزامي لإصدار الفواتير باللغة العربية تجنباً للغرامة المقررة التي تصل إلى نحو 100 ألف درهم.

يشار إلى أن الفترة التجريبية لتطبيق قرار اللجنة العليا لحماية المستهلك بشأن إصدار فواتير الشراء باللغة العربية انتهت في ديسمبر 2013، وكذلك توفير الكول سنتر لمراكز الخدمات الصحية والتعليمية.

يذكر أن اللجنة العليا أوصت في اجتماعها في مارس من العام الماضي، برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، باعتماد اللغة العربية لغة أساسية في التعامل التجاري في الدولة، وفي إصدار جميع الفواتير، مع إمكانية إضافة اللغة الإنجليزية عند إصدار الفواتير، على أن تنفذ هذه التوصية بعد ثلاثة أشهر من توصية اللجنة.

وجاءت التوصية عقب اطلاع اللجنة على تقرير حول اعتماد اللغة العربية لغة أساسية في فواتير الشراء، خلص إلى أن معظم منافذ البيع في الدولة تصدر الفواتير باللغة الإنجليزية التي قد تكون مضللة للمستهلكين في أوقات كثيرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا