• الثلاثاء 03 شوال 1438هـ - 27 يونيو 2017م
  04:05     وفاة وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس في فرنسا     

صحيفة بريطانية: لم يعد ممكناً التسامح مع الدبلوماسية القطرية الحالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 يونيو 2017

أبوظبي (وكالات)

كتب الباحث غانم نسيبة في صحيفة «إنترناشونال بزنس تايمز» البريطانية أن قرار الحلفاء العرب لبريطانيا مقاطعة قطر يشكل دعوة للندن من أجل إعادة النظر في سياستها الخارجية.

وقال: على مدى أكثر من عشرين عاما،  شجعت تلك الدول قطر على وقف دعمها للمتطرفين الإسلاميين، علماً بأن الدوحة متهمة منذ فترة طويلة بأنها مؤيدة للإرهاب الإسلامي. وتشمل الاتهامات وسائل الإعلام القطرية، مثل قناة الجزيرة الناطقة بالعربية. ويشمل العمل العربي ضد قطر قطع العلاقات الاقتصادية.

ومن هذا المنطلق، رأى نسيبة أهمية أن تنحاز بريطانيا إلى طرف ما «ففي عصرٍ تحتاج فيه بريطانيا إلى صفقات تجارية في عالم ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لا يمكن لندن أن تفقد شركاءها العرب الرئيسيين».

وذكر نسيبة أن قطر هي أيضًا شريك تجاري مهم لبريطانيا. إلا أن حجم التجارة بين بريطانيا وقطر أقل من عشر حجم التجارة مع الدول العربية الأخرى. كما أن الولاءات القطرية قد تحددت بوضوح شديد، وذلك من خلال التعبير عن إعجابها بالجماعات الإرهابية. وشدد على وجوب إقناع قطر بتغيير المسار الذي اختارته، وإذا لم تمتثل «على بريطانيا إعادة تقييم علاقتها معها».

وأضاف: الدليل على دور قطر في دعم الإرهاب شديد الوضوح. فبعد وقت قصير من قمة الرياض، اختار أمير قطر التودد لإيران، وبعبارات غير مؤكدة، أعرب عن إعجابه بحزب الله وحماس. وعلى الرغم من أن قطر أكدت أن وسائل الإعلام تعرضت للاختراق، فإنها لم تنكر الادعاءات بأنها تؤيد الجماعات الإرهابية. وهذا في حد ذاته مثير للذهول. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا