• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

العبادي يعيد هيكلة الجيش العراقي ويحيل 300 ضابط إلى التقاعد

«داعش» يسعى لاستعادة بيجي ويستقدم مقاتليه من الرقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 أبريل 2015

هدى جاسم، وكالات (بغداد)

أحال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس، نحو 300 ضابط من الجيش إلى التقاعد ضمن خطة إعادة هيكلة المؤسسة العسكرية التي انهارت قطعات عدة منها في وجه هجوم تنظيم «داعش» قبل أشهر. في حين تدفق المئات من مقاتلي تنظيم «داعش» قادمين من مدينة الرقة السورية عبر الموصل بمحافظة نينوى، إلى أطراف محافظة صلاح الدين التي تشهد معارك ضارية بين قوات الأمن مدعومة بغارات جوية للتحالف الدولي، والتنظيم الذي اخترق المحيط الأمني لأكبر مصفاة نفط فيها، فجرا.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء قبيل فجر أمس، إن «القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أحال أكثر من 300 ضابط في وزارة الدفاع إلى التقاعد ضمن خطة إعادة هيكلة الجيش العراقي، وجعله أكثر فاعلية وكفاءة في مواجهة المخاطر التي تواجه العراق ولحماية أمنه الوطني».

ولم يحدد البيان رتب الضباط أو مسؤولياتهم أو الأسباب المباشرة لإحالة هؤلاء دون غيرهم، علما أن عدد الضباط في الجيش هو بالآلاف.

وفي الشأن الأمني قال مصدر محلي في محافظة نينوى أمس، إن «مئات المقاتلين من تنظيم داعش، وأغلبهم من الجنسيات الأجنبية، وصلوا إلى أطراف صلاح الدين»، مبينا أن «هؤلاء قدموا من مدينة الرقة السورية بعجلات عسكرية ومدنية مصفحة».

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن «عناصر التنظيم مكثوا في الموصل ثلاثة أيام قبل التوجه إلى أطراف صلاح الدين»، مشيرا إلى أن «عناصر التنظيم جهزوا عددا من العجلات المفخخة والانتحاريين لتنفيذ هجمات على مصفى بيجي، وتجمعات القوات الأمنية في وسط تكريت وجبال حمرين بديالى المتاخمة لتكريت. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا